شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعدام رمضان يثير غضب وندم مرتادي “فيس بوك”

إعدام رمضان يثير غضب وندم مرتادي “فيس بوك”
رغم تأكيد منظمة هيومن رايتس مونيتور أن فيديو إلقاء الفتية من سطح سيدي جابر مفبرك، ومطالبة الاتحاد الإفريقي السلطات المصرية بعدم تنفيذ حكم الإعدام على المتهم الأول في الأحداث -

رغم تأكيد منظمة هيومن رايتس مونيتور أن فيديو إلقاء الفتية من سطح سيدي جابر مفبرك، ومطالبة الاتحاد الإفريقي السلطات المصرية بعدم تنفيذ حكم الإعدام على المتهم الأول في الأحداث، نفّذت وزارة الداخلية اليوم حكم الإعدام الأول منذ ثورة 25 يناير على محمود رمضان، مما أثار ردود أفعال متباينة لمرتادي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ما بين الرثاء والغضب والندم وقبول الحكم.

فيحكي عمر قصته مع محمود: ” كلماته الصادقة لا  فى سجن برج العرب.. كان عندنا زيارة وقابلنا الشهيد النقى محمود رمضان بالزى الأحمر.. لبس الإعدام، وعلشان نهون عليهم، أنشدنا جميعا “هتفرج هتفرج بإذن الإله.. وكان بينشدها معانا بصوت واضح وقوى”.

وتابع: “قربت عليه وقبلت يديه المكبلتين بالحديد، وقلتله اصبر واحتسب، فو الله إن الله جاعل لما ترى فرجا ومخرجا، قبل رأسي وقال لى بالحرف الواحد، هو فيه أجمل من إنك تكون عارف إنك هتقابل ربك الرحيم بعد فترة زمنية وتبقى قاعد مستنى اللحظة دى.. وكمان.. ولو شاء ربك ما فعلوه فذرهم وما يفترون”.

وتدون الصحفية آيات عرابي حول اعترافات محمود: “عندما سأله زميله (إنت ليه اعترفت على نفسك) قال ما استحملتش أشوف أمي أو زوجتي بيغتصبوا.. اللهم إني أبرأ إليك من هذا الظلم ومن هذا الفجور”.

وعن تعاملها مع قضية محمود في أثناء وقوع الأحداث قالت: “محمود اتظلم مرتين مرة من الإعلام اللي مع النظام، ومرة مننا إحنا اللي صدقنا عليه التهمة وماشغلناش نفسنا نعرف الحقيقة، ونحاول نفكر في الكلمة اللي بتطلع مننا علشان مانظلمش حد”، وتختتم: “ربنا يسامحنا تخاذلنا في نصرة مسلم، وتسببنا في قتله”.

وفي نفس السياق، ينتقد الناشط السياسي خالد منصور بيان تحالف دعم الشرعية في الحادثة، واصفا إياه بـ”الاستثماري”، إذ تساءل: “لماذا لم تخرجوا علينا ببيانات نقد وشجب، واتهام لكل من اتهمه يوما بأنه قاتل في إعلام محسوب عليكم؟”.

وترحم عبد الرحمن فارس، عضو ائتلاف شباب الثورة السابق، على محمود: “حم الله محمود رمضان، نفذ السجان الجبان حكم الإعدام عليه اليوم دون محاكمة عادلة، ودون اكتراث، فليس له عصبة تحميه ولا أصدقاء يغضبون له ولا مستفيدون منه ليحدثوا الضجيج حوله”.

وتحت هاشتاج “فن تشويه القضية”، علق الكاتب تامر أبو عرب: “لما تقول على محمود رمضان اللي متسجل قتله لطفل بالصوت والصورة سجين رأي وتعتبر إعدامه جريمة، يبقى إنت بتضر سجناء الرأي الحقيقيين، وبتساند النظام في التشويش على جرائمه الحقيقية الكثيرة”.

يذكر أن محكمة النقض بالإسكندرية أيدت في 5 فبراير الماضي الحكم بإعدام محمود رمضان، على خلفية الأحداث التي وقعت في 6 يوليو 2



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023