شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انتبه.. 5 أعراض اكتئاب تدفعك لزيارة الطبيب الآن

انتبه.. 5 أعراض اكتئاب تدفعك لزيارة الطبيب الآن
الاكتئاب مرض العصر وأكثر الأمراض التي تصيب لنفس البشرية في الإنسان، يصاب عادة 20% من الإناث و12% من الذكور بنوبة من الكآبة في حياتهم على أقل تقدير، وهناك نسبة تكاد تكون ثابتة في مختلف المجاميع البشرية، مفاده أنه %5 إلى 10% من

الاكتئاب مرض العصر وأكثر الأمراض التي تصيب لنفس البشرية في الإنسان، يصاب عادة 20% من الإناث و12% من الذكور بنوبة من الكآبة في حياتهم على أقل تقدير، وهناك نسبة تكاد تكون ثابتة في مختلف المجاميع البشرية، مفاده أنه %5 إلى 10% من الإناث و 3% من الذكور مصابون بما يسمى نوبة الاكتئاب الكبرى وهذه نسبة عالية جدًا مما يجعل نوبة الاكتئاب الكبرى من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا.

ويعاني 7% من البالغين من الاكتئاب السريري وهذه الأعراض الاكتئابية يمر بها كل شخص بشكل عادي من وقت لآخر، لكن إن كانت هذه الأعراض مستمرة بشكل يومي ولأكثر من أسبوعين معطلة حياتك، فربما عليك أن تقوم بزيارة الطبيب للتأكد من صحتك النفسية.

ووفقًا لتقرير نشره موقع “اراجيك”، فإن أبرز هذه الأسباب تغيير النظام الغذائي زيادة أو نقصانًا، فلا يكتفي الاكتئاب بجعلك تشعر بالإحباط بل يتحكم بكميات الحريرات التي تدخلها جسدك، فعندما تكون منهمكًا في أفكارك السلبية قد تنسى أن تعد الطعام أو تأكل، أو في الاتجاه الآخر تمامًا قد تصبح شديد الشراهة وتجعل الطعام مهربًا لك من أفكارك السوداء والحزينة، التشاؤم حول المستقبل وانعدام الثقة بالنفس قد يؤدي بك إلى زيادة طعامك دون أن تشعر.

وثاني هذه الأسباب: تغيير نمط النوم الخاص بك فبعض الأشخاص عندما يصابون بالاكتئاب يجدون نفسهم في السرير دائمًا، تحت الأغطية الوثيرة مستهلكين طاقتهم غارقين في ساعات النوم الطويلة، فعن طريق النوم يستطيع المكتئب الهروب من الحزن ويصبح لهم النوم ملجئًا. البعض الآخر لا يستطيع إغماض عينيه ولا يستطيع أن يذوق طعم الراحة مع الكثير من الأرق، يشعرون بكثير من الضغط يمنعهم من النوم.

هذا التغيير في نمط النوم الصحيّ يؤدي إلى عديد من المشاكل، ساعة الجسم الداخلية تخرج عن السيطرة، التعب وكثير من الأمراض تظهر عند قلة النوم، مما يزيد خطر الاكتئاب.

وعندما تبدأ الأشياء الصغيرة بإزعاجك فعليك الانتباه لأن هذا ثالث الأسباب التي تدفعك لزيارة الطبيب فيجعلك الاكتئاب أكثر عرضة للاهتياج للأسباب تافهة، وسرعة الانفعال والشعور بالغضب والحنق على من حولك من أصدقاء وأسرة، عندما يكون الشخص مصابًا بألم فيزيائي فإنه يغضب ويشعر بالاستياء بسرعة، كذلك الألم النفسي، تؤدي بك أصغر الأمور إلى الخروج عن حالتك المعتادة ونفاذ صبرك.

ورابع الأسباب: عندما لا تستطيع التركيز أو تنسى مواعيد مهمة للعمل، أو مواعيد الذهاب لمرافقة أولادك من المدرسة، تشعر بأنك خارج السيطرة، ولا تستطيع أن تتخذ قرارات بسيطة؟ إنّه تأثير الاكتئاب على الدماغ.

وخامسها، وفق التقرير: عندما تكون مشغول البال بأفكار حزينة وفراغ فكري فإن ذلك يؤثر على عملك وذاكرتك والقدرة على اتخاذ القرارت، والتفكير بدون تركيز يقودك إلى اتخاذ خيارات سيئة أو القيام بتصرفات غير صحية أو حتى خطيرة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023