شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فبراير الأسود.. 5 حوادث فجع فيها المصريون بعد الثورة

فبراير الأسود.. 5 حوادث فجع فيها المصريون بعد الثورة
إنه بالفعل فبراير الأسود، فمنذ ثورة 25 يناير بكت مصر على مقتل العشرات من المصريين دون ذنب في 4 أحداث فجة كانت قوات الانقلاب الشريك الرسمي في أغلب تلك الحوادث التي تزامن وقوعها في شهر فبراير في أعوام مختلفة.

إنه بالفعل فبراير الأسود، فمنذ ثورة 25 يناير بكت مصر على مقتل العشرات من المصريين دون ذنب في 4 أحداث فجة كانت قوات الانقلاب الشريك الرسمي في أغلب تلك الحوادث التي تزامن وقوعها في شهر فبراير في أعوام مختلفة.

شبكة “رصد” ترصد 5 أحداث أفجعت قلوب المصريين في هذا الشهر..

موقعة الجمل
في الثاني من فبراير 2011، هاجم عدد من البلطجية المعتصمين في ميدان التحرير إبان اعتصامهم للمطالبة برحيل نظام حسني مبارك.

وامتطى البلطجية الجمال، والبغال، والخيول، وهجموا بها على المتظاهرين وهم يلوحون بالسيوف، والعصي، والسياط.

وسقط الكثيرون جرحى وبعضهم قتلى، وتجددت الاشتباكات مرة أخرى في اليوم التالي 3 فبراير بين البلطجية والمتظاهرين العزل مما أدى إلى سقوط 11 قتيلاً من المتظاهرين و2000 جريح على الأقل، بحسب بيان وزارة الصحة حينها.

واتهمت التقارير الأولية للجنة تقصي الحقائق، نظام مبارك بأنه أراد السيطرة على ميدان التحرير وإرغام المتظاهرين المعتصمين فيه على مغادرته، لكن في يوم 10 أكتوبر 2012 حكمت المحكمة ببراءة جميع المتهمين.

مذبحة بورسعيد

في الأول من فبراير 2012 أثناء مباراة الأهلى وفريق المصري في الدوري بمحافظة بورسعيد، اقتحم عشرات من المتواجدين بالمدرجات أرضية الملعب في الفترة ما بين شوطي المباراة، وتكرّر الأمر بعدما أحرز المصري هدف التعادل ثم هدفي الفوز التاليين، إذ اقتحم أرضية الملعب الآلاف بعضهم يحمل أسلحة بيضاء وعصي بعد إعلان الحكم انتهاء المباراة، واعتدوا على جماهير الأهلي، ما أوقع 74 قتيلا من مشجعيه وعشرات الجرحى.

وغابت كل الإجراءات الأمنية والتفتيش أثناء دخول المباراة، فضلا عن قيام قوات الأمن بقفل البوابات في اتجاه جماهير الأهلي، وعدم ترك سوى باب صغير للغاية لخروجهم.

وأكدت وزارة الصحة حينها أن “الإصابات كلها إصابات مباشرة في الرأس، كما أن هناك إصابات خطيرة بآلات حادة تتراوح بين ارتجاج في المخ وجروح قطعية، وبعضهم قتلوا بطعنات من سلاح أبيض وطلقات نارية.

قتلى جبل الزعتر

8 مصريين كانوا في رحلة تسلق لجبل الزعتر بمنطقة وادي الجبال بسانت كاترين وفُقد الاتصال بهم نتيجة سوء الأحوال الجوية وهبوب عاصفة ثلجية، وجرى إنقاذ 4 أشخاص مصابين، بينما لقى الأربعة الآخرين مصرعهم نظرًا لتأخر طائرات الجيش ف الوصول.

ومن بين المصريين القتلى المخرج السينمائى محمد رمضان، إذ انطلقت الرحلة في  السبت 13 فبراير 2014 وكان يوجد معهم 3 أدلة متخصصين فى رحلات السفارى، وكان الجو لا ينذر بكارثة مفاجئة وهي هبوط عاصفة ثلجية.

 وبعد محاولات متأخرة تم العثور على 3 جثث لكل من هاجر أحمد، وخالد السباعى، وأحمد عبد العظيم، كما تم انتشال 4 آخرين فى حالة سيئة، ولم يصابوا بأى إصابات ظاهرة وهم مها شوقى الأسود، ويسرا منير، ومحمود  فاروق عباس، وإيهاب محمد قطب، ونقلوا إلى مستشفى شرم الشيخ لإسعافه.

وعثر على جثة المخرج السينمائى محمد رمضان فى منطقة وعرة عبارة عن منطقة صخرية تبعد عن وادى الجبال بـ3 كيلو متر، وجميع الجثث مجمدة بسبب العاصفة الثلجية التى حولت الجبل إلى قطعة من الثلج

مجزرة الألتراس

قتل في الثامن من فبراير 2015 العشرات من أعضاء رابطة مشجعي نادي الزمالك “ألتراس وايتس نايتس”، أثناء مباراة الفريق ضد فريق إنبي في الدوري.

وأجبرت قوات أمن الانقلاب الآلاف على المرور عبر ممر يشبه القفص الحديدي، وحين ازداد العدد حشر الناس بين قضبان الحديد، وأطلقت عليهم داخلية الانقلاب الأعيرة النارية وفق رواية الألتراس على صفحته.

مذبحة 21 مصري بليبيا

نشر تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروف إعلاميا بـ “داعش” تسجيلاً مصوراً الأحد الماضي، يُظهر مقاتلي التنظيم وهم يعدمون 21 مسيحياً مصرياً ذبحاً في ليبيا. 

وكان المصريون يرتدون زياً برتقالياً وذُبحوا بعد إجبارهم على الجثو على الأرض. ونُشر الفيديو على حساب تويتر لموقع مؤيد للتنظيم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023