شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أشهر 10 قضايا فساد في 2014

أشهر 10 قضايا فساد في 2014
    قال بيتر إيغن، مؤسس منظمة الشفافية الدولية إن الأحزاب...
 
 
قال بيتر إيغن، مؤسس منظمة الشفافية الدولية إن الأحزاب السياسية والبرلمانات تعتبر من بين أكثر المؤسسات فسادًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
 
 
وصنفت منظمة الشفافية الدولية السودان وليبيا والعراق وسورية واليمن بين الدول الأكثر فسادًا في العالم فيما اعتبرت الدنمارك ونيوزيلندا الدولتين الأقل فسادًا، في دليلها السنوي الصادر الثلاثاء.
 
 
الحزب الحاكم
 
أظهر تقرير المراجع العام في السودان أن حجم الاعتداء على المال العام يقدر بأكثر من 4 مليارات دولار، وعزا برلمانيون وخبراء هذه النسبة الكبيرة لضعف الرقابة وثغرات بالقانون.
 
 
ونقلت قضايا عديدة ضد مسئولين حكوميين بالسودان الحديث عن الفساد من السر إلى العلن، حيث تم توجيه نقد لاذع للحزب الحاكم كون أغلب من وجهت لهم أصابع الاتهام من قادته المعروفين.
 
 
ومن أهم هذه القضايا؛ استيلاء مسئولين في مكتب والي ولاية الخرطوم عبد الرحمن الخضر على مليارات الجنيهات بطرق ملتوية قبل أن تقبل جهات عدلية تحللهم والعفو عنهم بعد استعادة ما اعترفوا به من مبالغ مالية.
 
 
لكن وزارة العدل تدخلت وأمرت بالقبض على المتحللين والسير في إجراءات المحاكمة بعدما أصبح أمر التحلل محل تندر وتهكم من العامة.
 
2- رئيس سابق
 
 
احتجزت الشرطة القضائية، في باريس، الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، لاستجوابه في تهم باستغلال السلطة.
وخضع ساركوزي لتحقيق رسمي هو الثاني من نوعه خلال العامين الماضيين.
 
 
وقال الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، إنه بريء من التهم المنسوبة إليه وإنه لم يخن ثقة الفرنسيين حسب تعبيره. ويأتي رد ساركوزي بعد ساعات من توجيه تهم إليه بالفساد واستغلال النفوذ، وتوقيفه 15 ساعة.
 
 
3-٦سنوات لفساد أولمرت
 
 
قضت محكمة صهيونية في مايو من العام الحالي بسجن رئيس الوزراء الصهيوني الأسبق أيهود أولمرت 6 سنوات، بالإضافة لغرامة مالية قدرها مليون شيكل، وذلك لقبوله رشاوى فى مشروع الإسكان (هولى لاند) فى مدينة القدس، وذلك عندما كان أولمرت رئيسا لبلدية القدس منذ 1993 وحتى 2003، ويُعتبر إيهود أولمرت بذلك أول رئيس وزراء صهيوني يُسجن على خلفية قضايا فساد.
 
 
4-شقيقة الأمير
 
أعلنت محكمة في مدينة مايوركا الأسبانية أنه سيتم محاكمة الأميرة كريستينا 49 عامًا – الشقيقة الكبرى للملك فيليب السادس – بتهمة التعاون في مخطط فساد من تدبير زوجها.
 
 
وتواجه الأميرة عقوبة قد تصل إلى أربع سنوات في تهمتي احتيال ضريبي يزعم أنهما وقعتا عامي 2007 و2008 .
وسيتم محاكمة 16 شخصا آخرين على الأقل إلى جانب كريستينا ومن بينهم زوجها “إيناكي أوردانجارين” والذي يمكن أن يواجه حكما بالسجن يصل إلى 20 عاما.
 
 
ويشتبه أن أوردانجارين استغل علاقاته لاختلاس نحو ستة ملايين يورو (1ر8 مليون دولار) من الأموال العامة عبر معهد “نووس” غير الهادف للربح والذي ترأسه في الفترة من عام 2004 إلى عام 2006 .
 
 
5-وزير سابق
 
وألقت الشرطة الإيطالية القبض على كورادو كليني، وزير البيئة السابق في حكومة ماريو مونتي، على خلفية مزاعم باختلاسه 3.4 مليون يورو من صناديق الوزارة، كانت مخصصة لمشروع للموارد المائية في العراق.
 
 
وقالت شرطة إن الضرائب في مدينة فرارا إن كليني وضع تحت الإقامة الجبرية. وتم وضع رجل أعمالي إيطالي أيضا تحت الإقامة الجبرية.
 
 
ويأتي التحقيق ضمن تحقيقات فساد غير ذات صلة طالت وزراء وسياسيين سابقين.
 
 
6-زوجة رئيس الوزراء
 
 
من المقرر أن تمثل زوجة رئيس وزراء التشيك السابق بيتر نيكاس أمام القضاء، في قضية أطاحت بحكومة يمين الوسط التي كان يرأسها.
 
 
وقال الادعاء العام في بيان له إن جانا نيكاسوفا ورئيسين سابقين لوكالة الاستخبارات العسكرية وعميل مخابرات يواجهون تهما تتعلق بإساءة استخدام السلطة.
 
 
ويواجه المتهمون عقوبة بالسجن ثلاثة أعوام في حالة إدانتهم. ولم يتحدد موعد بعد لبدء المحاكمة.
 
 
وانهارت حكومة نيكاس في زوبعة فساد ومزاعم بالخيانة الزوجية.
 
 
واتهم الادعاء ناغيوفا وكبير موظفي نيكاس بإصدار أوامر لوكالة الاستخبارات العسكرية بالتجسس على زوجة نيكاس المنفصلة عنه.
 
 
وأقر نيكاس بأنه كان على علاقة بناغيوفا بعد انهيار حكومته في يونيو. وطلق منذ ذلك الحين زوجته الأولى وتزوج منها.
 
 
7-رئيس الوزراء
 
 
وفي إطار التحقيق في قضية تهرب من الضرائب وتبييض أموال وفساد، أعلنت النيابة العامة في البرتغال توقيف رئيس الوزراء السابق جوزيه سوكراتيس.
 
 
ويوجد سوكراتيس بحسب النيابة البرتغالية ضمن مجموعة من أربعة أشخاص، تم توقيفهم خلال الأيام الأخيرة، ومثل منهم ثلاثة أمام القضاء.
 
 
وأشارت النيابة إلى أن التحقيق يتناول عمليات مصرفية، وتحويل أموال مجهولة المصدر.
 
 
8-٢٥٠بليون دولار خسائر
 
أكدت هيئة النزاهة في العراق، أن خسائر العراق خلال السنوات الخمس الأخيرة التي أعقبت سقوط النظام السابق، نتيجة الفساد الإداري والمالي بلغت 250 بليون دولار، ووصفت هذه النتيجة بـ الكارثية بين بلدان العالم.
 
 
واعتبرت الهيئة الأمانة العامة لمجلس الوزراء البؤرة الأخطر للفساد، فيما احتلت وزارة الدفاع مرتبة متقدمة بين الوزارات في هذا المجال.
 
 
بحسب جريدة الشرق الأوسط وتعتبر مشكلة الفساد المالي والاداري الذي تعاني منه مؤسسات عديدة في الدولة العراقية الجديدة عائقا كبيرا وتحديا صعبا يقف امام ازدهار وتقدم البلاد، بعد الاحتلال الأمريكي في مارس عام 2003.
 
 
9 – شقيق بوتفليقة
 
وجه حسين مالطي المسئول الجزائرى السابق في قطاع البترول وأحد مؤسسي شركة المحروقات الحكومية الجزائرية" سوناطراك"، الاتهام المباشر لشقيق الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، بالتورط في قضايا الفساد التي هزت مجموعة النفط العملاقة سوناطراك المملوكة للدولة، من خلال بيع كميات من النفط والغاز الجزائري بطريقة غير قانونية.
 
 
كما ضمت هذه القضية – بحسب مالطي، وبجانب شقيق الرئيس بوتفليقة – ضباطًا كبارًا في الجيش الجزائري ووزير الطاقة والمناجم السابق شكيب خليل وفريد بجاوي وهو ابن شقيق وزير الخارجية الجزائري الأسبق ومحمد بجاوي وهو وزير الخارجية الأسبق، ورئيس ديوان الرئيس المدير العام لمجموعة سوناطراك، محمد رضا حمش، الذي تمكن من الفرار إلى سويسرا والوسيط الفرنسي بيار فالكون والوسيط الكندي سمير أورايد المسؤول في شركة " أس .أن. سي لافالان".
 
 
10-فساد مؤسسة لمحاربة الفساد
 
أثارت خروقات قانونية وتجاوزات مالية اتهمت بها الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد باليمن استياء منظمات المجتمع المدني التي تتصدى للفساد والعبث بالمال العام.
 
 
وجاءت حالة الاستياء تلك على اعتبار أن التجاوزات المالية صدرت عن مؤسسة يفترض أنها تحارب الفساد بجميع أشكاله فضلاً عن الوقوع فيه.
 
 
وكشفت أسبوعية الناس اليمنية عن رسالة موجهة لرئيس وأعضاء الهيئة تؤكد وجود اختلالات واضحة في قطاع الصرف المالي، مما يضع الهيئة في موقع سلبي بالنسبة لدورها المتخصص في مكافحة الفساد.
 
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023