شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحافة الانقلاب تواصل التلاعب بعقول المصريين في 2015

صحافة الانقلاب تواصل التلاعب بعقول المصريين في 2015
كعادتها الصحف المصرية، تنشر كل ما هو عكس الحقيقة، وتستخف بعقول المصريين، فها هي تنشر أجواء من التفاؤل...

كعادتها الصحف المصرية، تنشر كل ما هو عكس الحقيقة، وتستخف بعقول المصريين، فها هي تنشر أجواء من التفاؤل بالعام الجديد بكلامها العذب عن المستقبل، ناسجة آمالا عريضة حول عام 2015، وناقمة على ما مر في 2014، بغرض التغطية على ما قد يأتي من إخفاق لسلطات الانقلاب، خلال العام  القادم، من تلبية لاحتياجات الشعب وتطلعاته- بحسب مراقبون لعربي 21.

 

ومارست الصحف دعاية واسعة لسلطات الانقلاب، وتحدثت عن مشروعات قومية جديدة، كما تحدثت عن تصدي الانقلاب بكل قوة لمواجهة الإرهاب منذ حلول أول يوم في العام، ولكنها لم تطرح الحقيقة عبر مشاكل يعاني منها المواطن، بل كل ما طرحته عبارة عن توقعات وآمال ودعوات للتفاؤل.

 

مد فترة سداد الديون بدلا من إلغائها

 

تصدرت معظم الصحف المصرية، عناوين عن مد فترة سداد ديون الفلاحين، وذكر ذلك العنوان في عدد من الصحف الأخرى، وكأنه هدية أهداها قائد الانقلاب العسكريللفلاحين،حيث قالت صحيفة "الأهرام"مد فترة سداد ديون الفلاحين لبنك التنمية، فيما قالت الجمهورية "هدايا الرئيس للفلاحين في السنة الجديدة: تأجيل الديون عاما .. و50% تخفيضا في غرامة المخالفات"، وقالت"الأخبار" "السيسي خلال استقباله ممثلي الفلاحين: مد فترة سداد ديون الفلاحين لبنك التنمية لمدة عام .. وسرعة إصدار قانون المعاشات، أما المصري اليوم فقالت "السيسى" يخفض إيجار "فدان الأوقاف" إلى 2500 جنيه وجدولة ديون المتعثرين ..و50% إعفاء من غرامات الأرز".

 

يأتي ذلك على الرغم من أن الأمر مختلف عن عهد الرئيس محمد مرسي كان قد أعلن لغاء ديون جميع الفلاحين وإسقاط جميع غرامات المخالفين في زراعة الأرز، كما وزع عقود تمليك الأراضي على 10 من صغار الفلاحين، من بين 300 عقد تمليك أراضي إصلاح زراعي، وهيئة المجتمعات العمرانية لصغار المنتفعين.

 

تأمينات لاحتفالات ومواجهة الأرهاب

 

وتحدثت الصحف المصرية، عن التأمينات التي أجرتها قوات الانقلاب، لمواجهة ما أمسته بالإرهاب، وأنه تم استقبال العام بالتفاؤل، فتقول صحيفة "الأهرام" "العالم يستقبل 2015 بالتفاؤل "استقبل العالم أمس العام الجديد وسط أجواء من الاحتفالات مليئة بالتفاؤل والبهجة والعروض النارية المتميزة، وذلك فى تحد صارخ لموجات الإرهاب والذعر التى اجتاحت العالم فى 2014"، فيما قالت صحيفة "الأخبار" "الجيش شارك الشرطة في تأمين "ليلة رأس السنة" لنشات وسيارات الانتشار السريع لمواجهة أي طوارئ"، وتقول صحيفة "الشروق": "ربع مليون جندى يؤمنون الكنائس والمنشآت المهمة خلال احتفالات رأس السنة".

 

يأتي هذا في الوقت الذي استشهد فيه محمد حامد الطالب بكلية طب الازهر بالشرقية برصاص قوات الانقلاب، مساء أمس الأربعاء، وكانت سلطات الانقلاب أرادات أن تثبت تصديها للإرهاب، فضلا عن إصابة آخرون، ليبدأ العام بأحزان في قلوب أمهات وذلك عبر سالة أرادت سلطات الانقلاب إيصالها للمعارضين بأن أسلوب القمع مستمر.

 

 

تبشير بحل الأزمات رغم هبوط أسعار البترول

 

وفي الوقت الذي نقلت فيه صحيفة "الوفد" خبرا عن رئيس حكومة الانقلاب، إبراهيم محلب، يكشف فيه عن  40 مليار جنيه لحل مشكلة الكهرباء في عام 2015، مشيرا إلى أنه سيكون عام الافتتاح والاستثمار بها، داعيا الجميع إلى الامل والتفاؤل, في المقابل كان هناك هبوط حاد في أسعار البترول، حيث أشار الكاتب جلال دويدار- خلال في مقاله "رحلة" بصحيفة "الأخبار"-  إلى  موجة الهبوط الحاد لأسعار الذهب الأسود "البترول"، معربا عن قلقه لأنه لم تكن هناك مقدمات لهذا الهبوط في استهلاك البترول بما يؤدي إلى هذه الهزة الشديدة في أسعاره، مشيرا إلى أن المشكلة معقدة وتحتاج إلى متابعة وترقب لتطوراتها وتأثيراتها على حركة السياحة في الشهور القادمة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023