شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالأرقام | مصر للطيران الأغلى والأسوء والأكثر فسادًا

بالأرقام | مصر للطيران الأغلى والأسوء والأكثر فسادًا
حصدت شركة مصر للطيران، لقب إحدى أسوء شركات الطيران فى العالم، فى تقرير نشرته إحدي الصحف الأمريكية....
حصدت شركة مصر للطيران، لقب إحدى أسوء شركات الطيران فى العالم، فى تقرير نشرته إحدي الصحف الأمريكية.
 
وقال يسرى عبدالوهاب، رئيس شركة النيل، إن شركات الطيران الخاصة تبيع التذاكر بأسعار تناسب التدهور الاقتصادى الذى تشهده البلاد، بينما تضاعف شركة مصر للطيران أسعار التذاكر إلى مطارات جدة والمدينة المنورة نتيجة احتكارها تسيير رحلات من مطار القاهرة الدولى.
وتبلغ المسافة بين القاهرة والمدينة المنورة 1400كيلو متر وهو ما يعادل في الخطوط الجوية الهندية 140 دولارًا ، فيما تصل قيمة هذه المسافة في شركة مصر للطيران مبلغ 4000جنيه.
وأكد حسن عزيز، رئيس شركة «المصرية العالمية»، أن الوزارة ممثلة فى سلطة الطيران المدني، تواصل دعم السياسة الاحتكارية للشركة الوطنية رغم خسائرها المتتالية التى بلغت 8 مليارات جنيه.
وطبقا لصحيفة ''بيزنيس انسايدر''، فإن مصر للطيران فى المرتبة التاسعة من أصل عشر شركات، حصدوا لقب الأسوا حول العالم، بسبب سوء الخدمة والطعام والمقاعد.
وتحدث عدد من المسافرين من خلال شركة الطيران المصرية إلى الصحيفة، حيث قالت إحدي المسافرات انها تفضل السفر المرة القادمة من خلال أي شركة طيران، لانها لن تجد أسوا من مصر للطيران، مشيرة إلى الطعام كان يبدو وكانه بقايا من غذاء أشخاص أخرين، ودورة المياه كانت فى منتهي القذارة، والعاملين على الطائرة كانوا هواة وغير ودودين، ناهيك عن المقاعد غير المريحة – على حد قول الصحيفة.
فيما قال آخر، أن طاقم الطائرة كان يسيطر عليه الكسل، وكأنهم يريدون أن يعبروا المحيط بدون عمل، مبديا اعتقاده بأن على الشركة أن تخفض من أسعارها أو ترفع من مستوي الجودة.

4 أضعاف الهند

 “الهند” إلى جانب أنها من أجمل بلدان العالم فهي أرخص دولة في العالم في السفر عن طريق الجو.
ففي الهند يكلف السفر 100 كيلومتر على متن رحلة تجارية، حوالي 10.36 دولار فقط، وفقاً لمسح أجراه موقع  ” GoEuro”، وشمل 51 دولة حول العالم.
وعلى الرغم من ارتفاع تكاليف الوقود ورسوم المطار وشركات الطيران في الهند، إلا أنها الأرخص، ويعزي الموقع ذلك إلي رغبة الخطوط الهندية في جذب مزيد من السياح وزيادة حصتها بين الخطوط العالمية.
ووفقاً للمسح، فإن السفر مسافة 100 كيلومتر في الهند بالطائرة ستكلف 10.36 دولاراً فقط.
وتعتبر ماليزيا هي ثاني أرخص دولة في العالم في السفر عن طريق الجو، تكلف في المتوسط 11،26 $ لل100 كيلومتر.
 وتحتل فنلندا المركز الأول كأغلى تكلفة للسفر جواً مسافة  100 كيلو متر حيث تكلف 138.90 دولاراً.
وتأتي مصر في المركز الثالث عشر من حيث ترتيب أغلي دول العالم للسفر جواً مسافة كيلو متر بتكلفة 41.71 دولار.
وقدأعلنت "سكاي تراكس" عن أفضل 10 شركات طيران في العالم لعام 2014 في حفل توزيع الجوائز في معرض فارنبورو الدولي للطيران حيث تصدرت شركة كاثي باسيفيك القائمة في المرتبة الأولى تلتها الخطوط الجوية القطرية، والخطوط الجوية السنغافورية، ثم طيران الإمارات، والخطوط الجوية التركية، تليها خطوط نيبون الجوية، وجارودا اندونيسيا، ثم آسيانا، وطيران الإتحاد ونالت لوفتهانزا المرتبة العاشرة.

فساد وبراءة

قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، ببراءة كلا من الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، غيابيا، والكابتن توفيق محمد عاصي، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، والمهندس إبراهيم مناع، وزير الطيران المدني السابق، من تهمة إهدار المال العام وتسهيل الاستيلاء عليه في قضية فساد وزارة الطيران المدني. 
ويتلخص فساد شفيق كما تُظهر المستندات فى إهدار مئات الملايين من الجنيهات على عملية تصميم وإدارة واستلام مبنى (3) الجديد بالأمر المباشر، واستلام المبنى غير صالح فنيًا ومخالف للمواصفات، فضلا عن هدم المبنى رقم (2) رغم عمله بكفاءة وبيع أجهزته وأنقاضه، رغم إهدار 400 مليون جنيه صرفت على تجديده قبل هدمه، وإهدار 850 مليون جنيه فى إنشاء ممر جديد بالأمر المباشر غير مطابق للمواصفات ويهدد سلامة الطائرات والركاب، وإهدار 38 مليون جنيه فى عملية توريد ماكينات التفتيش على الحقائب لمطار شرم الشيخ.
كما تتضمن المخالفات إهدار 450 مليون جنيه فى إنشاء برج جديد غير مطابق للمواصفات وبه العديد من العيوب، وإسناد عملية ميكنة مطار القاهرة والمطارات الدولية المصرية بالأمر المباشر لشركة أجنبية واحدة ما يهدد الأمن القومي، وإهدار الشركة الألمانية التى تدير مطار القاهرة أكثر من 100 مليون جنيه سنويًا وإسقاط ترخيص منظمة (الايكاو) لمطار القاهرة، فضلا عن المخالفات المالية الصارخة فى صندوق تطوير الطيران المدنى التى أدت لإهدار مئات الملايين من الجنيهات، وإنفاق ما يقارب الـ10 مليارات جنيه فى عهد شفيق على أعمال التطوير الوهمية فى مطار القاهرة، قبل أن يتم سحب ترخيص المطار من منظمة (الايكاو) المشرفة على مراقبة أعمال المطارات.

وساطة ومحسوبية

ناشد نحو 1000 من الطيارين غير العاملين، قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، الحصول على أي فرصة للعمل بقطاع الطيران المدني، لافتين إلى أنهم مؤهلون تمامًا لتلك المهمة، لكن لم يتم الاستعانة بهم حتى الآن، رغم تخرجهم منذ 16 عامًا.
وأكد الطيار أحمد فؤاد فهمي، أنهم يعانون من ظلم وقع عليهم بالفعل، قائلا: "أحلامنا تتحطم على صخرة الواقع، والبطالة تطاردنا مرة أخرى بعد الوعود البراقة".

وتابع، "الغريب أن الوزير يتجاهلنا ويرفض لقاءنا لنعرف حقيقة الأسباب وراء تراجعه عن قراراته".

وأوضح أن اللجنة الجديدة لم تجتمع الا مرة واحدة فقط، ولم تقدم أي حلول، لأنها تجهل مشاكلهم.

وقال، "عزاؤنا الوحيد حتى الآن، أن  عبد الفتاح السيسى أعطى اوامره لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، بالقضاء على الوساطة والمحسوبية في أي تعيينات بجميع الوزارات والمصالح الحكومية."
 
ويعتبر المهندس عبدالعزيز فاضل وزير الطيران المدني الحالي في حكومة الانقلاب من أبناء الفريق أحمد شفيق داخل الوزارة حيث كان  رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية والعضو المنتدب 2004-2005، ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران في ديسمبر2011.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023