شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“السبسي” أحياه التونسيون من تابوت نظام المخلوع

“السبسي” أحياه التونسيون من تابوت نظام المخلوع
أعلنت الهيئة العليا للانتخابات الرئاسية التونسية عن النتائج الأولية للدور الثانى...

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات الرئاسية التونسية عن النتائج الأولية للدور الثانى والتى فاز بها "الباجى قائد السبسي"، رئيس حزب نداء تونس وبذلك فأعاد التونسيون النظام المخلوع مرة آخرى، وفيما يلى السيرة الذاتية لرئيس الجمهورية الجديد "الباجى قائد السبسى".

 

 

النشأة 

ولد "السبسى" بسيدى بوسعيد في نوفمبر 1926، تلقى تعليمه بالمعهد الصادقى، وانخرط فى الحزب الدستوري الجديد، وعمره 15 سنة، بعد حصوله على شهادة البكالوريا، أكمل دراسته فى القانون بجامعة السوربون بباريس.

 

عاد السبسي إلى تونس في يوليو 1952 والتحق بمكتب المحامى فتحي زهير، تم تكليفه بالدفاع عن الوطنيين الذين مثلوا أمام المحكمة العسكرية.

 

وقد صحبه فى هذا الدفاع مجموعة من المحامين من الحزب نذكر منهم، بالأخص، "توفيق بن براهم ،وعبد الرحمن عبد النبى"، بعد نفى الأستاذ فتحى زهير فى مارس 1954، واصل السبسى العمل بمفرده بمكتب المحاماة.

 

 

 

وزير بحكومة بورقيبة

تم دعوته غداة الاستقلال، بتاريخ 28 أبريل 1956، من قبل الوزير الأول الحبيب بورقيبة إلى ديوانه وتم تكليفه بمتابعة ملف الشئون الاجتماعية، فى يوليو 1956، التحق بديوان كاتب الدولة للداخلية الطيب المهيرى وعين مديرا للإدارة المحلية والبلدية، فى أغسطس 1962 .

 

تم تكليفه من قبل الرئيس "الحبيب بورقيبة" بمهمة تتعلق بالتنظيم المستقبلى للسياحة والصناعات التقليدية فأصبح مديرا للسياحة.

 

في أغسطس 1969 تم تعيينه سفيرا "بواشنطن"، لكن بعد تقبل أوراق اعتماده من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، تم الاحتفاظ به فى تونس ليترأس القائمة الانتخابية للحزب بدائرة تونس .

 

تم انتخابه نائبا بالبرلمان بتاريخ 2 نوفمبر 1969، تم تعيينه فى الحكومة المكونة من قبل الباهى الأدغم فى 7 نوفمبر 1969 وزيرا للدفاع الوطنى فى رتبة وزير دولة.

في عام 1970 تم تعيينه سفيرا لتونس بباريس وخلفه بوزارة الدفاع الوطنى "حسيب بن عمار"، بعد مشاركته فى مؤتمر الحزب فى أكتوبر 1971.

 

 

رئيس البرلمان المزور

كما تولى رئاسة البرلمان بين 1990 و1991 في عهد الرئيس المخلوع "زين العابدين بن علي"، مع العلم ان ذلك البرلمان كان مزور وغير نزيه حيث سيطر نظام بن علي على كل صناديق الاقتراع لصالحه.

 

 

السبسي بعد الثورة التونسية

في 27 فبراير 2011 عينه الرئيس المؤقت فؤاد المبزع رئيسًا للحكومة المؤقتة وذلك بعد استقالة "محمد الغنوشي".

 

استمر في منصبه حتي 13 ديسمبر 2011 حين قام "المنصف المرزوقي" رئيس الجمهورية المؤقت بتكليف حمادي الجبالي أمين عام حزب حركة النهضة بتشكيل الحكومة الجديدة.

 

 

تأسيس حزب لقيادة الثورة المضادة

في يوليو 2012 أسس حركة " نداء تونس"، حصل حزب نداء تونس على الأغلبية النسبية فى الانتخابات التشريعية فى 26 أكتوبر 2014 وفاز بـ86 مقعدا من مجموع 217، حصل "الباجى قائد السبسى" فى الانتخابات الرئاسية في 23 نوفمبر 2014 على المرتبة الأولى بنسبة 39.46% من الأصوات المصرح بها، حصل في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية على نسبة 55.68% من الأصوات ليصبح رئيسا للجمهورية التونسية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023