شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعلام الانقلاب “يفبرك” مكالمة السيسي وأوباما

إعلام الانقلاب “يفبرك” مكالمة السيسي وأوباما
احتل خبر المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" وقائد...

احتل خبر المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" وقائد الانقلاب العسكري "عبدالفتاح السيسي" مساحة كبيرة من الإعلام المصري، الذي ذهب ليُصدر عنوانًا واحداً في أغلب صحفه وأحاديثه بالفضائيات، ألا وهو :" أوباما يؤكد على استمرار دعم واشنطن لمصر في مكافحة الإرهاب".

 

ففي صحيفة"الأهرام المسائي" عمدت إلى إبراز دعم "أوباما" لخطة "السيسي" فيما أسموه مكافحة الإرهاب، وعن إشادة "أوباما" بمجهودات السيسي في تحقيق خارطة الديمقراطية، ولم تتطرق الصحيفة لما نُشر بعدد من الصحف العربية والغربية والصحف المناهضة للإنقلاب بأن"أوباما" أبدى قلقه بشأن أوضاع حقوق الإنسان في مصر ومن أحكام الإعدام.

 

كما كان هو الحال بقناة "الحياة" الفضائية التي ركّزت على إبراز الجانب الإيجابي من المحادثة لاسيما دعم خارطة طريق السيسي – حسبما أسموها- مؤكدين على أن المكالمة إنتهت بإتفاق كلا الطرفين على تدعيم العلاقات المشتركة وإقامة دولة ديمقراطية حديثة.

 

 ولم تخرج عناوين أغلب الصحف الحكومية عن الإشادة والدعم من الرئيس الأمريكي لقائد الانقلاب العسكري، بينما خرجت عن النسق قليلا ًصحيفة "التحرير" حيث أشارت إلى حديث "أوباما" بشأن قلقه من أوضاع حقوق الإنسان في مصر خلال الفترة الأخيرة، وكذلك الدستور استخدمت نفس الصياغة.

 

كما سعت  الصحيفة لإستعراض مخاوف "أوباما" من أحكام الإعدام الصادرة مؤخراً بحق المعارضين لاسيما جماعة الإخوان المسلمين، ولم تحذُ "التحرير" على خطى الصحف القومية.

 

ويبدو أن "سكاي نيوز عربية" اتخذت من الإعلام المصري الداعم للإنقلاب قدوًة لها فقد صدرت ذات العنوان وعرجت بسطرٍ واحدٍ فقط على ما جاء في حديثه بشأن أوضاع الحريات وحقوق الإنسان في مصر.

 

وفيما يتعلق بالتناول العربي لتلك المحادثة، فسنجد أن البعض أبدى إنحيازه لسياسات الانقلاب كفضائية "العربية" التي لم تختلف في صياغتها وتناولها للخبر عن الإعلام المصري حيث ركّزت على ما أطلق عليه "محاربة الإرهاب" ودعم واشنطن له، ومرت مرور الكِرام على انتقاد "أوباما" لمسألة المحاكمات.

 

بينما "الجزيرة" فقد أبرزت في تناولها مخاوف "أوباما" كما جاءت ثم استعرضت بعد ذلك ما صرح به الرئيس الأمريكي بشأن ضرورة" العمل على الإيفاء بالتطلعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري".

 

 

الإعلام الغربي له أمر آخر

وعلى النقيض من الإعلام المصري نجد أن الإعلام الغربي، إنحاز للحقيقة حيث قالت وكالة "الأسوشتيدبرس" إن البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أعرب عن قلقه لعبد الفتاح السيسى عن محاكمات الإخوان وسجن الصحفيين والنشطاء فى مصر.

 

موقف "الأسوشيتدبرس" في نقل الخبر بهذه الصياغة دفع صحيفة "اليوم السابع" المحسوبة على نظام الإنقلاب؛ للهجوم عليها ووصف ما نشرته الوكالة بأنه "سقطة" إعلامية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023