شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المغرب تستقبل المونديال بملاعب عائمة

المغرب تستقبل المونديال بملاعب عائمة
تلعب دولة المغرب دورًا في المجال الرياضي بمشاركتها في إقامة مونديال الأندية العالمي على...

تلعب دولة المغرب دورًا في المجال الرياضي بمشاركتها في إقامة مونديال الأندية العالمي على أرضها، الأمر الذي يجعل استعداداتها الملاعب جاهزة.
 

وتمتلك المغرب عدة ملاعب في إطار اهتمامات الدولة بالرياضة، وهي:
 

"المركب الرياضي بخريبكة، المركب الرياضي لفاس، الملعب البلدي (القنيطرة)، مركب محمد الخامس، ملعب أبو بكر عمار، ملعب أكادير، ملعب الأمير مولاي عبد الله، ملعب البشير  · ملعب الحارثي  · ملعب الشيخ محمد لغظف  · ملعب العبدي  · ملعب المسيرة  · ملعب سانية الرمل  · ملعب طنجة  · ملعب عبد القادر علام  · ملعب مراكش  · ملعب ميمون العرصي"

 

 

 
ستاد مولاي عبد الله
هو ملعب متعدد الاستخدام يقع في الرباط عاصمة المغرب ، تبلغ سعته الجماهيرية  52 ألف متفرج و غالبا يستخدم لمباريات كرة القدم فقط .
 
كما تقام فيه المباريات الدولية، كما يعتبر الملعب الرسمي الذي يستقبل فيه فريقا نادي الجيش الملكي ونادي الفتح الرباطي مبارياتهما.
 
ومؤخرًا حدثت به مايعرف بفضيحة الملعب الغارق خلال المباراة الأولى من البطولة بين فريقي "أوكلاند سيتي" النيوزيلندي بطل أوقيانيا و"المغرب التطواني" الُمضيف ،و التي برز فيها كم الخلل الذي ظهر في إحدى مباريات مونديال الاندية الحالي ، حيث أغرقته الأمطار الغزيرة ولم يستطع الملعب امتصاص الامطار .
 
 
 
ملعب المركب الرياضي بخريبكة
وله مسمى آخر وهو ملعب الفوسفات ،وهو ملعب موجود بمدينة خريبكة بالمغرب المشتهرة باستخراج الفوسفات وتصديره، حيث تبلغ سعة الملعب 10000 مقعد ، ويتم إعداد أرضيته ليصبح سنة 2009 ملعب بالعشب الصناعي إضافة إلى توسعة الملعب وزيادة عدد مقاعده والجدير بالذكر أن الملعب يتوفر على العديد من المرافق الرياضية الأخرى.
 
 
ستاد مراكش 
ملعب تم افتتاحه في 5 يناير 2011. وهو ملعب متعدد الاستخدام في مدينة مراكش بالمغرب. تم بناء الملعب في عام 2003 وتم افتتاحه في يناير 2011. غالباً ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم ولديه القدرة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية.
 
استضاف كأس القارات لألعاب القوى 2014، وكأس العالم للأندية سنتي 2013، 2014. وهو الملعب الخاص بنادي الكوكب المراكشي الذي يلعب في الدرجة الأولى. يبلغ عدد مقاعد الملعب 45،240 وهو رابع أكبر ملعب في المغرب.

 
 
 
ملعب المركب الرياضي لمدينة فاس
هو ملعب متعدد الاستعمالات بدأ بناء المركب الرياضي لمدينة فاس أوائل عام 1992، وكان من المنتظر أن تنتهي الأشغال به في فبراير 1997، و كان مقرراً أن يحتضن كأس إفريقيا للشباب إلى جانب الملعب الشرقي لمكناس، إلا أن عدم إتمام الأوراش به حال دون ذلك، بعدما عرفت فترة الإنجاز توقفات وتعثرات عدة نتيجة مشاكل تقنية انضافت إلى الغلاف المالي الأصلي في تمويل المشروع.
 
وهو ما كان قاد مصالح الوزارة الوصية والمجموعة الحضرية لفاس عام 1999 لإيجاد دعم آخر من أجل إتمام المشروع، إذ ساهمت المجموعة الحضرية بثلاثة ملايير سنتيم عن طريق قرض من صندوق التجهيز الجماعي، كما ساهمت الوزارة المعنية بثمانية ملايير سنتيم، فيما كان المبلغ المرصود لانجاز هذه المعلمة الرياضية التي تبلغ طاقتها الاستيعابية 45 ألف متفرج يقدر بنحو 35 مليار درهم.يسع المركب ل 45.000 مُتفرج، تم الانتهاء من أشغال البناء والتجهيز سنة 2003. كما ثم افتتاحه سنة 2008 في لقاء نهائي كأس العرش بين الجيش الملكي والرشاد البرنوصي .
 
وترجع ملكيته لناديي المغرب الفاسي ، و نادي الوداد الفاسي .
 
 
 
ملعب طنجة 
هو ملعب متعدد الاستخدام في مدينة طنجة بالمغرب. يبعد عن وسط المدينة بحوالي 10 كلم . أنطلقت أشغال بناء الملعب في شهر يونيو عام 2003 ودامت مدت بنائه 7 سنوات و 5 أشهر وكان سبب هذه المدة راجع لسبب مادي وتم افتتاحه في يوم 26 أبريل 2011. وبلغت تكلفة بنائه مبلغ 884 مليون درهم ( 75 مليون أورو ) ويبلغ عدد مقاعد الملعب 17,000 مقعد موغطاة و28,000 مقعد غير مغطاة. مجموع المقاعد 45,000 مقعد.
 
 
الملعب غالبا ما يتم استخدامه لمباريات كرة القدم. وقد أصبح الملعب الخاص بنادي اتحاد طنجة الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية المغربي بعد استبداله لملعب مرشان. من المنتظر أن يحتضن هذه الملعب الجديد بعض مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2015 والمقرر عقده في المغرب.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023