شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شيخ الأزهر يدعو لمواجهة الغلو والفكر التفكيري

شيخ الأزهر يدعو لمواجهة الغلو والفكر التفكيري
دعا شيخ الأزهر، أحمد الطيب، إلى مواجهة التطرف والإرهاب، وما سماها بأفكار الغلو، التي...

دعا شيخ الأزهر، أحمد الطيب، إلى مواجهة التطرف والإرهاب، وما سماها بأفكار الغلو، التي تسربت إلى عقول الشباب، ودفعتهم إلى تبني الفكر التفكيري، بحسب قوله.


جاء ذلك خلال مؤتمر دولي اليوم، عقده الأزهر الشريف لمواجهة التطرف والإرهاب، يستمر على مدار يومين، بمشاركة 120 دولة ومنظمة دولية.


وفي كلمته الافتتاحية بالمؤتمر قال شيخ الأزهر: "لا ينبغي أن نغض الطرف عن أفكار الغلو والتطرف التي تسربت إلى عقول بعض من شبابنا، ودفعت بهم دفعًا إلى تبني الفكر التكفيري، واعتناق التفسيرات المتطرفة والعنيفة مثل تنظيم القاعدة والحركات المسلحة، التي خرجت من عباءتها وتعمل ليل نهار على مهاجمة الأوطان وزعزعة الاستقرار".


واعتبر الطيب أن "تنظيم داعش وقبله وبعده ميليشيات طائفية أخرى قاتلة، تملك قوة دعائية هائلة، عادت بأسوأ العواقب على الإسلام والمسلمين في العالم كله"، موضحًا أن "انتشار تلك الجماعات المسلحة في العالم العربي والاسلامي له اسباب عديدة ولكن اهمها هي المؤامرة التي تحاك للعالم العربي لصالح دولة إسرائيل، فالعراق تم غزوها عام 2003 تحت أسباب ملفقة وعلل رددتها الصحافة العالمية".

 

ولفت إلى أن هناك لعبة على سوريا حيث يدفع بالجماعات المسلحة ويتم دعمها لتندلع الحروب وتتقسم الدول، قائلاً: "من المؤكد لنا أن أصحاب خطط  التدمير للعالم العربي يجنون مكاسب كبيرة، فييصنعون حربا يقوم بها بالوكالة آخرون، والمسرح السوري بات ساعة مفتوحة يتصارع فيها السلاح من الشرق والغرب".
 

وطالب شيخ الأزهر الدول الغربية التي تزكي الصراع بالشرق الأوسط (لم يسمها) أن "تضع مصانع أسلحتها في الصحراء وتجربها هناك بدلاً من توجيهها لصدور العرب".


وداعيا لاتحاد يشبه الاتحاد الأوروبي، قال شيخ الأزهر: "نعاني آفة التفرقة والنزاع رغم تحذير الله لنا منها في قوله (ولا تنازعوا).. ورغم جامعتنا العربية ما زلنا نفتقد لاتحاد يشبه الاتحاد الأوروبي مع أنه أمر ممكن وليس من المستحيلات، وهو يحتاج لاستبعاد الخلافات البينية".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023