شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الناتو يدين التعزيزات العسكرية الروسية في القرم

الناتو يدين التعزيزات العسكرية الروسية في القرم
    أدان وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) التعزيزات...

 

 
أدان وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) التعزيزات العسكرية الروسية في شبه جزيرة القرم، وخطط موسكو لزيادة قواتها في البحر الأسود.
 
وانتقد وزراء الحلف في إعلان مشترك، صدر عقب اجتماعهم في العاصمة البلجيكية بروكسل، التحركات الروسية التي وصفوها بأنها تمثل "تقويضًا للأمن في أوكرانيا، وسيكون لها تداعيات خطيرة، على أمن واستقرار المنطقة الأوروبية الأطلسية برمتها"، حسب "رويترز".
 
وأدان الوزراء الذين تحدثوا خلال الاجتماع مع نظيرهم الأوكراني بافلو كليمكين عبر دائرة تلفزيونية، ما أسموه "زعزعة روسيا المستمر والمتعمد" للاستقرار في أوكرانيا، معلنين في الوقت ذاته تقديم مساعدات جديدة للجيش الأوكراني.
 
إلى ذلك؛ أقر الحلف إنشاء 4 صناديق استئمانية للإسهام في تمويل إصلاح وتحديث الجيش الأوكراني، ستخصص لتوفير الخدمات اللوجستية، وأمن الإنترنت، وإعادة تأهيل الجنود الجرحى، ومهام أخرى.
 
 
وتسجل الأزمة الأوكرانية – فى شهر نوفمبر الحالي – عامًا على ظهورها على الصعيد السياسى العالمي، إذ تعود جذورها إلى شهر نوفمبر 2013، حين بدأ أنصار المعارضة احتجاجًا واعتصامًا مفتوحًا في ميدان الاستقلال بالعاصمة الأوكرانية "كييف"؛ ردًا على قرار الحكومة تأجيل التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، ووقتها اعتبر المحتجون قرار الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش تعليق حكومته توقيع الاتفاقية والتركيز بدلاً من ذلك على توسيع العلاقات مع روسيا، خروجًا عن النهج الرامي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
 
 
وازدادت الأزمة حدة في يناير الماضي؛ إذ بدأ المحتجون المعارضون ومعظمهم من سكان المناطق الغربية لأوكرانيا، بالاستيلاء على المباني الحكومية في وسط "كييف"، حتى توصل الرئيس الأوكراني مع زعماء المعارضة إلى اتفاق خاص بالإفراج عن المعتقلين، على خلفية الاضطرابات، مقابل انسحاب المحتجين من المباني الإدارية .


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023