شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ملك المغرب يدعو لمساعدة ضحايا الانتهاكات الحقوقية

ملك المغرب يدعو لمساعدة ضحايا الانتهاكات الحقوقية
  دعا العاهل المغربي، محمد السادس، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى "تعبئة أقوى من...

 

دعا العاهل المغربي، محمد السادس، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى "تعبئة أقوى من أجل مساعدة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان".
 
جاء ذلك في رسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان، الذي بدأ اليوم، ويستمر حتى 30 نوفمبر الجاري، تلاها نيابة عنه وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، حسب وكالة الأنباء المغربية.
 
وقال العاهل المغربي: "على الرغم من اتساع الطابع الكوني لحقوق الإنسان، إلا أنها أصبحت تواجه بعض الانحرافات، والتحديات غير المسبوقة".
 
وأضاف:  "في مناطق عديدة من العالم، يؤدي الانطواء على الذات، ورفض الآخر والتعصب إلى انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان".
 
ومضى قائلا: "الدول النامية وأفريقيا بصفة خاصة، تطمح إلى لعب دور فاعل في عملية إنتاج القوانين في مجال حقوق الإنسان، ولا ترضى أن تظل مجرد مواضيع للنقاش والتقييم، أو حقل للتجارب".
 
وأشار العاهل المغربي إلى أن "الحكومة المغربية منكبة على إعداد قانون خاص بمناهضة العنف ضد النساء".
 
وينظم المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، المجلس الوطني لحقوق الانسان بالمغرب (حكومي)، ويشارك فيه العشرات من الحقوقيين من مختلف بقاع العالم.
 
يشار إلى أن سكرتارية المنتدى العالمي لحقوق الإنسان أعلنت خلال حفل اختتام فعاليات الدورة الأولى للمنتدى في ديسمبر 2013 ببرازيليا عاصمة البرازيل، عن تنظيم الدورة الثانية بالمغرب في 2014، حيث فاز المغرب الذي تقدم بترشيحه على حساب الأرجنتين.
 
والمنتدى الدولي لحقوق الإنسان مبادرة دولية تتبناها المنظمات الحقوقية تسعى إلى المساهمة في تعزيز التعاون والتنسيق وتقاسم التجارب والممارسات التي تهدف إلى الرفع من وضعية حقوق الانسان بين دول الجنوب في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها.
 
ويهدف المنتدى إلى توفير فضاء عالمي ودي يتناغم مع النقاش العام حول حقوق الإنسان وذلك من أجل تعزيز المشاركة الاجتماعية والحد من التباينات ومكافحة انتهاكات حقوق الإنسان.
 
ومن المنتظر أن يخرج المنتدى بتوصيات أو إعلان عالمي يهم حقوق الإنسان، حسب المنظمين.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023