شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فاينانشال تايمز: نساء الشرق الأوسط يدن بالولاء للقادة الرجال

فاينانشال تايمز: نساء الشرق الأوسط يدن بالولاء للقادة الرجال
نشرت صفحة الرأي في صحيفة الفاينانشال تايمز مقالًا للكاتبة والروائية التركية أليف شفق بعنوان "في الشرق...

نشرت صفحة الرأي في صحيفة الفاينانشال تايمز مقالًا للكاتبة والروائية التركية أليف شفق بعنوان "في الشرق الأوسط أجساد النساء ساحة قتال".

وتقول شفق إنه بينما كانت تلقي كلمة في لندن، اقتربت منها امرأة من الحضور، في منتصف العمر طويلة القوام وترتدي ثوبًا أنيقًا.

وتضيف الكاتبة إنه بينما اتفقت المرأة معها في الكثير مما قالته، فإنها لم تفهم أسباب معارضة شفق لتولي الجيش السلطة في مصر، وقالت لها إنه لولا تولي عبد الفتاح السيسي في مصر، لكانت النساء يرتدين البرقع والنقاب، وإن السيسي جاء لحماية النساء مثلها.


وتلفت شفق إلى إن كلام المرأة ذكرها بطفولتها في تركيا، حين كانت والدتها تقول إن على النساء أن يكن ممتنات للجنرال كنعان افرين، الذي قاد انقلابًا عام 1980 ، لأنه حمى حقوق النساء.

وترى كاتبة المقال إنه بعيد استيلاء الجيش على السلطة اتخذت بعض الخطوات لمصلحة المرأة، من بينها تقنين الإجهاض.

ولكنها استدركت قائلة إن الانقلاب العسكري التركي، أعقبته انتهاكات ضخمة لحقوق الإنسان وتعذيب ممنهج من قبل الشرطة وفي السجون، خصوصًا ضد الأكراد، مما أحدث أضرارًا واسعة في المجتمع المدني التركي على مدى عقود، بحسب الصحيفة.

وتشير شفق إلى إن إعجاب المرأة بالديكتاتورات الذكور في الشرق الأوسط أمر شائع، وتقول إنها التقت بسوريات حاولن إقناعها بأن الرئيس بشار الأسد أفضل خيار للمرأة في سوريا.

وترى شفق أن نوعًا جديدًا من تمجيد النساء للسلطة يحدث في تركيا، حيث تبجل المحجبات الرئيس رجب طيب أردوغان لأنه رفع الحظر على ارتداء الحجاب في الحياة العامة.

وتختتم شفق بأن أكثر ما يثير القلق في الأمر هو استمرار النسق الفكري نفسه: الكثير من النساء يشعرن بأنهن يجب أن يدن بالولاء لزعيم رجل "لإعطائهن حقوقهن".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023