شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كأس الخليج .. قصة بداية إنجازات الكرة السعودية

كأس الخليج .. قصة بداية إنجازات الكرة السعودية
إذا أردنا الحديث عن المنتخب السعودي وإنجازاته على الصعيد الدولي - في ظل إقامة كأس الخليج...
إذا أردنا الحديث عن المنتخب السعودي وإنجازاته على الصعيد الدولي – في ظل إقامة كأس الخليج الحالي على أرضه بالعاصمة الرياض – فلا بد أن نبدأ من نقطة البداية لمشاركاته الخارجية؛ فكأس الخليج لكرة القدم شهدت ولادة "الأخضر" السعودي على المستوى الإقليمي، فهي البطولة التي منحت الفريق عنصر الخبرة وجعلته ينطلق نحو العالمية من خلال مشاركات عدة لفتت أنظار المتابعين.
 
شارك "الأخضر" في أولى بطولات كأس الخليج عام 1970 في البحرين، خصوصًا أن الفكرة سعودية من الأساس وطرحها الأمير خالد الفيصل أواخر ستينيات القرن الماضي، حيث أراد السعوديون من خلال هذه الفكرة جمع المنتخبات الخليجية في بطولة واحدة؛ لتتمكن من كسب خبرة الاحتكاك مع المنتخبات الأخرى، بحسب موقع يورو سبورت عربية.
 
 
لم يترك المنتخب السعودي أثرًاعلى أحداث البطولة الأولى،بينما حل وصيفًا لعامين متتاليتين عامي 1972 على أرضها، وعام 1974 في الكويت، حيث واصل الفريق تقدمه وتطوره بشكل لافت.
 
المشاركات الخليجية المتتالية كتبت بداية قصة الإنجاز السعودي الذي تحقق في العام 1984، عندما نال المنتخب "الأخضر" لقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه بفوزه في المباراة النهائية على المنتخب الصيني بهدفين نظيفين في سنغافورة، وعاد الفريق إلى السعودية بالكأس مرة أخرى العام 1988 بقيادة جيل ذهبي يمثله ماجد عبدالله، ويوسف الثنيان، وصالح النعيمة، وغيرهم الكثير.
 
 
وباستضافة السعودية لكأس العالم للناشئين العام 1989 فقد سجلت نقاطًا مهمة للمنطقة، كما أحرزت اللقب في إنجاز لم يكرره أي منتخب عربي آخر.
 
كما استضافت السعودية النسخة الأولى من كأس القارات العام 1992 وحلت في المركز الثاني، لتبرهن على أحقيتها في سمعة كروية مرموقة على مستوى العالم، ثم جاء الحدث الأبرز في تاريخ الكرة السعودية عندما تأهل المنتخب الوطني للمرة الأولى في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم سنة 1994 في الولايات المتحدة، لتعلن ولادة جيل جديد يقوده لاعبون أكفاء أمثال سعيد العويران، وسامي الجابر، وفهد المهلل، ومحمد الدعيع.
 
 
إنجازات السعودية لم تتوقف عند هذه النقطة، بل استمرت لتشمل لقبين خليجيين آخرين عامي 2002 و2003، وثلاث مشاركات مونديالية أخرى، لكن الأهم هي النظرة التي ينظرها المتابعون إلى المنتخب السعودي، حيث يراه النقاد قوة آسيوية رئيسة مهما اختلفت الظروف.
 
وينتظر من المنتخب السعودي إكمال مسيرته في كأس الخليج المقام على أرضه؛ لإكمال الإنجازات، وتسجيل مكتسبات تاريخية، في ظل بروز منتخبات خليجية أخرى تطورت.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023