شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

احتجاجات في بوركينا فاسو ضد تولي الجيش المرحلة الانتقالية

احتجاجات في بوركينا فاسو ضد تولي الجيش المرحلة الانتقالية
تجمع أكثر من 3 آلاف في العاصمة البوركينية "واغادوغو" للاحتجاج على تقلد الجيش منصب الحكم في البلاد، حيث توجهوا،...

تجمع أكثر من 3 آلاف في العاصمة البوركينية "واغادوغو" للاحتجاج على تقلد الجيش منصب الحكم في البلاد، حيث توجهوا، اليوم الأحد، على "ساحة الأمة" للتظاهر ، بحسب مراسل "الأناضول".

 

 وردد المتظاهرون اليوم في "ساحة الأمة"، شعارات في هذا الاتجاه، من بينها "الجيش يصادر السلطة".

ويحتج المتظاهرون على تعيين الجيش للعميد "إيزاك زيدا" كرئيس انتقالي للبلاد، حيث تعرب المعارضة والمجتمع المدني في بوركينافاسو عن رغبتهم في إدارة البلاد من قبل طرف مدني.

 

في سياق متصل، أكد "جون هوبير بازييه"، رئيس حزب معارض، أن لقاءات جمعت بين قيادي المعارضة وممثلي الهيئات الدولية للتباحث في هذا الشأن، وذلك خلال  كلمته للمحتجين.


وأضاف رئيس الحزب المعارض- الذي يستلهم مبادئه من أفكار الزعيم البوركيني السابق "توماس سانكارا"،  أن الجيش الوطني طلب اللقاء مع المعارضة السياسية، مضيفا: "نحن ننتظر هذا اللقاء".


وبحسب مراسل الأناضول، فإن  قيادة أركان الجيش في بوركينافاسو، قد أعلن في مؤتمر صحفي أمس السبت، أن العميد "إيزاك زيدا" الرجل الثاني في الحرس الرئاسي تحت حكم "بليز كومباوري" الرئيس المستقيل الذي حكم البلاد لـ 27 عاما، هو الرئيس الانتقالي للبلاد.


وكان "كمباوري" الذي يحكم البلاد منذ 1987 قد بادر بعرض مشروع قرار على البرلمان البوركيني بخصوص تنقيح المادة 37 من الدستور كي يتمكن من تقديم ترشحه لرئاسة البلاد مرة أخرى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023