شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أول يناير.. نظر طعن المتهمين بـ«خلية الماريوت»

أول يناير.. نظر طعن المتهمين بـ«خلية الماريوت»
حددت محكمة النقض برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم، جلسة الأول من يناير المقبل، لنظر الطعن المقدم من المعتقلين في القضية...

حددت محكمة النقض برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم، جلسة الأول من يناير المقبل، لنظر الطعن المقدم من المعتقلين في القضية المعروفة إعلاميًا بقضية "خلية الماريوت" على الحكم الصادر ضدهم من محكمة الجنايات ، بدار القضاء العالي، في وسط القاهرة.

 

كانت  محكمة جنايات القاهرة قد أصدرت  أحكامًا مختلفة، في القضية المعروفة باسم قضية "خلية الماريوت".

 

ومن بين المعتقلين في القضية 3 من صحفيي قناة الجزيرة الإخبارية وهم"باهر محمد وبيتر غريستي ومحمد فهمي".

 

وقدحكم على اثنين من صحفيي قناة الجزيرة الإنجليزية بالسجن المشدد 7 سنوات، وهما مراسل شبكة الجزيرة في كينيا، الأسترالي بيتر غريستي، والمصري الذي يحمل الجنسية الكندية محمد فهمي رئيس القناة في مصر.

 

بينما صدر حكمًا آخر بحق الصحفي الثالث باهر محمد حازم، الذي اعتقلته قوات امن الانقلاب من بيته، بالسجن المشدد 10 سنوات، لاتهامه في قضيتين الأولى "نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى خلية إرهابية وحيازة طلقة رصاص".

 

كما قررت المحكمة معاقبة 11 معتقلًا بـالسجن 10 سنوات غيابيا، و7 سنوات لـ 7 آخرين حضوريا، وبراءة أنس محمد البلتاجي وأحمد عبد الحميد، والسجن لـ3 سنوات لمعتقل آخر وغرامة 5000 جنيه.

 

وكانت قوات امن الانقلاب قد اعتقلت بعض المعتقلين في القضية يوم 29 ديسمبر في فندق ماريوت بالقاهرة الذي كانا يعملان من غرفة فيه، وعرفت القضية إعلاميا بقضية "الماريوت".

 

وقد تقدم المحامى شعبان سعيد، عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين فى القضية والمعتقل فيها 20 إعلامياً بينهم 4 أجانب أحدهم أسترالي، وإنجليزيان وهولندية، بمذكرة الطعن على الحكم الصادر ضد 18 منهم بالسجن من 10 إلى 3سنوات، وذلك على خلفية اتهامهم بارتكابهم "جرائم التحريض ضد السلطات بمصر، وتشويه سمعة مصر".

 

وتضمنت المذكرة 10 أسباب بالطعن بمحكمة النقض جاءت فى 60 صفحة، هى عدد أوراق المذكرة، وجاء أبرزها الإخلال بحق الدفاع، وذلك لعدم ذكر القاضى وجود مذكرة مقدمة من الدفاع، والرد عليها، رغم أنها ثابتة بمحضر الجلسة، ومقدمة ضمن حافظة مستندات، كما أنه لم يلبِ طلبات الدفاع الجوهرية، بالإضافة إلى القصور فى التسبيب، لعدم بيان أركان الجرائم محل الدعوى، وذلك بحسب المذكرة.

 

وقد حددت المحكمة الأول من يناير القادم لنظر الطعن المقدم في القضية.

 

وكان وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، قال إن لندن استدعت السفير المصري لديها بعد الأحكام بالسجن على الصحفيين، وكان هيغ قد دعا الحكومة المصرية إلى مراجعة الأحكام الصادرة بحق الصحفيين.

 

وعبرت وزيرة الخارجية الأسترالية، جوليا بيشوب، عن "استيائها" من الحكم بالسجن لـ7 سنوات على الصحفي الأسترالي بيتر غريستي.

 

وقالت بيشوب إن "الحكومة الأسترالية مصدومة بهذا الحكم "نحن متفاجئون بصدور عقوبة ومستاءون من قسوتها".

 

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الهولندي، فرانس تيمرمانس، أنه سيبحث مع نظرائه الأوروبيين الأحكام الصادرة بحق صحفيي الجزيرة في مصر بينهم هولندية تحاكم غيابيا بتهمة دعم "منظمة إرهابية".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023