شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

252 انتهاكًا بحق صحفيين تونسيين خلال عام

252 انتهاكًا بحق صحفيين تونسيين خلال عام
  قال مركز تونسي، مهتم بالدفاع عن حقوق الصحفيين وحرية الصحافة، إن تونس شهدت في الفترة...

 

قال مركز تونسي، مهتم بالدفاع عن حقوق الصحفيين وحرية الصحافة، إن تونس شهدت في الفترة الممتدة من أكتوبر 2013، وحتى سبتمبر من العام الجاري، 252 "انتهاكًا" بحق صحفيين.
 
وأوضح "مركز تونس لحرية الصحافة"، في وثيقة بعنوان "الدليل القانوني لحماية الصحفيين"، عرضها خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة تونس، اليوم الجمعة، أن هذه الانتهاكات شملت اعتداءت لفظية، وأخرى جسدية، أثناء ممارسة الصحفيين لمهام عملهم، مضيفًا أن "جزءًا كبيرًا من هذه الانتهاكات كانت جسيمة، وتتطلب إحالة مئات المعتدين إلى العدالة".
 
إلا أن المركز أشار – خلال المؤتمر – إلى أنه "من النادر أن تتحرك النيابة العمومية لفتح تحقيق في حوادث الاعتداء"، وأنه في حال عمد الصحفيون إلى رفع شكاوى على خلفية اعتداءات "فإن مطالبهم لا تقابل بالاستجابة المطلوبة"، بحسب "الأناضول".
 
وحسب المركز، فان وحدة رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة للإعلام التونسي، سجلت في تقرير سابق ما يقرب من 306 "انتهاكا" تضرر منه 325 عاملا في القطاع الصحفي، خلال الفترة بين أكتوبر 2012 وسبتمبر 2013. 
 
ووفق المركز، فإنه "رغم تغير المناخ السياسي نسبيًا، بتولي حكومة توافق وطني مقاليد الحكم في تونس (تقصد حكومة مهدي جمعة التي بدأت مهامها في يناير الماضي)، وتراجع حدة التجاذب السياسي؛ فان الصحفيين لم يلمسوا أي تأثير إيجابي على واقع ممارستهم لمهنتهم".
 
وحسب الأرقام المقدمة من المركز، فهناك شكوتان فقط من جملة 20 شكوى رفعها صحفيون في الفترة بين مطلع عام 2012 وأواسط عام 2014 تم الحسم فيهما قضائيًا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023