شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صمت انقلابي تجاه تصريحات “البشير” بأحقية السودان في حلايب

صمت انقلابي تجاه تصريحات “البشير” بأحقية السودان في حلايب
سادت حالة من الصدمة والذهول بين مؤيدو الانقلاب العسكري، عقب الصمت الذي التزم به قائده، تجاه تأكيدات الرئيس السوداني عمر...

سادت حالة من الصدمة والذهول بين مؤيدو الانقلاب العسكري، عقب الصمت الذي التزم به قائده، تجاه تأكيدات الرئيس السوداني عمر البشير أن مثلث حلايب وشلاتين ملك للسودان، وأن الخرطوم تمتلك أدلة أن حلايب تقع ضمن حدودها.

وشدد البشير   خلال حواره مع جريدة أنباء الشر الأوسط اللندنية على أن السودان لن تحارب مصر في تلك الحدود، ولكنها ستلجأ للتحكيم الدولي وإلى الأمم المتحدة حال فشل المفاوضات والتحاور.

وأوضح البشير أن أجندة لقائه المنتظر مع قائد الانقلاب العسكري، عبد الفتاح السيسي، تتضمن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن دفع الاتفاقيات الثنائية التي أبرمت، ومنها اتفاقية الحريات الأربع، موضحا أنها كفيلة بإذابة الحدود بين البلدين.

وفي هذا السياق ، استنكر المهندس يوسف البدري، منسق تحالف نواب الشعب، والبرلماني السابق، تصريحات الرئيس السوداني، عمر البشير، التي زعم فيها أن حلايب وشلاتين أراض سودانية ، مشيراً إلى أن الرئيس السوداني معروف بتعاطفه مع جماعة الإخوان المسلمين على حد قوله .

وقال السفير عادل العدوى مساعد وزير الخارجية الأسبق ,  إن حلايب و شلاتين ليست أراضى سودانية، مؤكدا إن حلايب و شلاتين قانونا أراضى مصرية.

و قال العدوى فى إتصال هاتفى على إحدى الفضائيات , إنه يرى إن تلك التصريحات تدخل فى إطار عمليات الإثارة و التشهير, و إثارة المشاكل , مستنكرا من توقيت هذه التصريحات , مشيرا إلى أنها تصريحات غير مقبولة

ومن جهته، قال الدكتور أيمن شبانة الخبير في الشؤون الإفريقية، إن الرد المصري على تصريحات الرئيس السوداني عمر البشير عن أن حلايب وشلاتين سودانية، وأنه قد يلجأ إلى التحكيم الدولي والأمم المتحدة في حال فشل الحوار مع مصر، هو الاعتراض على مثل هذه التصريحات، مشيرا إلى أن هذا نوع من التحفظ أو الإجراء الاحترازي من أجل إثبات أن حلايب مصرية.

وأضاف -خلال مداخلة هاتفية بإحدى الفضائيات أن مصر تضع مثل هذه التصريحات في حجمها، وتعلم جيدا مدي الضغوطات التي تمر بها السودان، ومشكلتها الداخلية السياسية والاقتصادية، وتعلم جيدا أنها لن تلجأ إلى التحكيم الدولي أو القضاء الدولي أكثر من الحديث عن أن حلايب سودانية في الإعلام أو بعض اللقاءات السودانية التي تجمع المسؤولين مع الجماهير ، لذلك فمصر تكتفي بالتحفظ على هذه التصريحات.

وتابع أن تصريحات البشير لن تضيف أي جديد، ولا تثار إلا في وقت اشتداد الأزمات بين البلدين، والأزمات الداخلية بالسودان.

و اعتبر الدكتور حسن وجيه، أستاذ التفاوض الدولي بجامعة القاهرة أن تصريحات الرئيس السوداني غير إيجابية، وأن توقيتها غير مناسب، مؤكدا أنها ستشكل ضغطا جديدا على مصر.

وأوضح أن مصر ستستعد بأوراقها ومستنداتها التي تؤكد أحقيتها في منطقة حلايب وشلاتين في حالة لجوء السودان إلى التحكيم الدولي، مضيفا: "المؤكد أنه سيكون هناك تفاوض قبل اللجوء للتحكيم الدولي".

أما الدكتور، حسن وجيه، أستاذ التفاوض الدولي، فذكر أن تصريحات الرئيس السوداني غير إيجابية وتوقيتها غير مناسب، مؤكدًا أن هذه التصريحات ستشكل ضغطا جديدا على مصر.

وأوضح أن مصر ستستعد بأوراقها ومستنداتها التي تؤكد أحقيتها في منطقة حلايب وشلاتين في حالة لجوء السودان إلى التحكيم الدولي، مضيفًا:" بس الأكيد أنه هيبقى في تفاوض في الأول قبل ما يلجأوا للتحكيم الدولي".

وعبر عن غضبه من لجوء بعض الدول العربية للبحث عن نقاط الخلاف فيما بينها، في الوقت الذي تتعرض به المنطقة لمخاطر عديدة وضغوط، مؤكدًا أن هذا التصريح في ذلك الوقت يأتي في غير صالح مصر أو السودان، مضيفًا:" البشير لن يستطيع تقييم خطورة المواقف، وهو ما تسبب في ضياع جنوب السودان".

ومن ناحية أخرى ، تلزم الخارجية المصرية  الصمت الرسمي، ولم يصدر أي تعليق من الرئاسة أو الحكومة أو الخارجية المصرية؛ عن تصريحات البشير بملكيتة لأراضي حلايب وشلاتين .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023