شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خاص| وثائق لأعداد ضحايا أعمال العنف في العراق

خاص| وثائق لأعداد ضحايا أعمال العنف في العراق
  حصلت شبكة "رصد" الإخبارية على وثائق من منظمة الراصد الحقوقي، تبين أعداد الضحايا لأعمال العنف في العراق،...

 

حصلت شبكة "رصد" الإخبارية على وثائق من منظمة الراصد الحقوقي، تبين أعداد الضحايا لأعمال العنف في العراق، والتي أودت بحياة 629 مواطنًا، وإصابة 1699 آخرين بجروح متفاوتة، والتي خصصت لشهر سبتمبر الماضي.

وتظهر الوثائق والبيانات التي حصلت عليها "رصد" بالتعاون مع منظمة الراصد الحقوقي، الإحصاءات الخاصة بأعداد الشهداء والجرحى من المدنيين طوال شهر سبتمبر 2014 ، مبينًا بها أسباب الوفاة والتاريخ حسب المحافظات.

وتظهر البيانات تعدد أسباب الوفيات والإصابات من عبوة ناسفة ومفخخة، وقصف عشوائي، وبراميل متفجرة، وغيرها، جراء أعمال العنف في العراق، خصوصًا في المحافظات السنية الستة، والتي تشهد صراعًا وعمليات عسكرية متواصلة منذ أكثر من عشرة أشهر.

وتبين الجداول الموثِّقة لحالات الوفيات والإصابات، عددًا من المواطنين قتلوا أو أصيبوا بهجوم مسلح شنته ميليشيات شيعية أو قوات جيش حكومية، وتضمنت بالمجموع 184 خرقًا أمنيًا طوال شهر سبتمبر الماضي.

من جانب آخر، فقد أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي" عن حصيلة الشهر الماضي الذي شهد مقتل 854 مدنيًا و265 من أفراد قوات الأمن العراقية، وإصابة 1946 شخصًا، فيما كانت العاصمة بغداد الأكثر تضررًا حيث شهدت سقوط 352 قتيلًا.

ورجحت البعثة الأممية أن تكون الحصيلة الحقيقية للقتلى أعلى من ذلك بكثير؛ نظرًا لأن الأعداد سالفة الذكر لا تشمل القتلى الذين سقطوا فى المناطق التى يسيطر عليها تنظيم “الدولة الإسلامية”؛ وهي: الأنبار والموصل وتكريت وبيجي وغيرها من المناطق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023