شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“إيغاد” تشاور أطراف الأزمة بجنوب السودان حول المفاوضات

“إيغاد” تشاور أطراف الأزمة بجنوب السودان حول  المفاوضات
تجري الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيغاد"، مشاوراتٍ مع الأطراف المعنية بالأزمة في جنوب السودان؛ للتوصّل...

تجري الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق أفريقيا "إيغاد"، مشاوراتٍ مع الأطراف المعنية بالأزمة في جنوب السودان؛ للتوصّل إلى اتفاقٍ حول أجندةٍ متفق عليها؛ لبدء المفاوضات المباشرة.

 

وقال مراسل "الأناضول"، المتواجد بمقر المفاوضات في مدينة بحردار الاثيوبية، إن المشاورات التي تجريها "إيغاد"، يشارك فيها كلاً من الحكومة والمعارضة، ومنظمات المجتمع المدني، والـ7 المفرج عنهم برئاسة "باقان أموم"، الأمين العام السابق لحزب الحركة الشعبية الحاكم، ويمثل كل طرف بثلاثة أشخاص.

 

وتهدف هذه المشاورات إلى التوصل لاتفاقٍ حول أجندة؛ لبدء المفاوضات المباشرة (لم يحدد موعدها)، حول المصفوفة الأمنية، والمبادئ المتفق عليها، حول الاتفاقات الانتقالية لحل الأزمة في جنوب السودان، التي وقعها رؤساء دول "إيغاد"، خلال القمة الاستثنائية الـ27 التي عقدت بأديس أبابا في 25 أغسطس الماضي.

 

وفي قمتهم الاستثنائية بأديس أبابا، طالب قادة "إيغاد" أطراف الأزمة في جنوب السودان، بسرعة تشكيل حكومة انتقالية خلال 45 يومًا في البلاد؛ استجابةً للاتفاق الموقع بين الجانبين في 10 يونيو الماضي، وذلك حسب ما جاء في البيان الختامي للقمة الاستثنائية.

 

واتفاق "المصفوفة الأمنية"، هو بمثابة خارطة طريق حول الترتيبات الأمنية لحل الأزمة، من وقف العدائيات، ووقف إطلاق نار دائم، ومواصلة المفاوضات، وتشكيل حكومة انتقالية خلال 45 يومًا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023