شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حكومة الانقلاب تلجأ للسندات الدولارية لسداد وديعة قطر

حكومة الانقلاب تلجأ للسندات الدولارية لسداد وديعة قطر
صرح  وزير المالية بحكومة الانقلاب  هاني قدري دميان، إن مصر ستطرح سندات في الأسواق الدولية بقيمة 2.5 مليار دولار، وذلك...

صرح  وزير المالية بحكومة الانقلاب  هاني قدري دميان، إن مصر ستطرح سندات في الأسواق الدولية بقيمة 2.5 مليار دولار، وذلك لرد السندات القطرية.

 

ولم يحدد الوزير، في تصريحاته للصحفيين، اليوم الثلاثاء، على هامش انعقاد مؤتمر اليورومني، موعد طرح تلك السندات، لكنه قال إن هناك عروض لمصر من جهات متعددة للحصول علي تمويل بقيمة تتراوح بين 3 و 4 مليارات دولار، ليس من ضمنها صندوق النقد الدولي.

 

وكانت مصادر صحفية أكدت أن قطر طلبت رد 500 مليون دولار  جزء من  وديعتها بالبنك المركزي من إجمالي 2.5 مليار دولار.

 

يذكر ان قطر قامت بإيداع نحو 4 مليارات دولار في حساب البنك المركزي المصري على سبيل الوديعة فى عهد الرئيس محمد مرسى ، ومن المقرر أن تقوم حكومة الانقلاب بدفع تلك الأقساط من الودائع وذلك في إطار تصريحات البنك المركزي بالتزام مصر بسداد مديونياتها في المواعيد المحددة.

 

وأكد محافظا لبنك المركزي هشام رامز، أنه يبقى لقطر 2.5 مليار دولار مستحقة، في نوفمبر المقبل، ولو طلبتها فنحن جاهزون للرد.

 

وكان عاملون بسوق الصرف توقعوا اشتعال أسعار صرف الدولار أمام الجنيه المصري ليصل إلى 8 جنيهات لاول مرة في تاريخ مصر، بسبب الانخفاض المتوقع حدوثه على حجم الاحتياطي بالبنك المركزي بعد طلب الحكومة القطرية سحب وديعة 3 مليارات دولار الموجود بالبنك  المركزي.

 

يذكر أن حكومة الانقلاب ستسدد  مطلع 2015 مستحقات سندات مقومة بالعملة المحلية طرحتها في السوق الأمريكية بقيمة 1.25مليار دولار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023