شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“العربي”يدعو الدول العربية لتبني قرار واضح وحاسم ضد”الإرهاب”

“العربي”يدعو الدول العربية لتبني قرار واضح وحاسم ضد”الإرهاب”
دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي -اليوم الأحد- في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع...

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي -اليوم الأحد- في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب، إلى أن يتبنى هذا الاجتماع قرارًا "واضحًا وحاسمًا لمواجهة شاملة عسكرية وسياسية" ضد "الإرهاب".
 

وقال أمين الجامعة العربية إن "التحديات التي تواجهها الدول العربية اليوم غير مسبوقة وتتعلق بالوجود". مشيرًا إلى أن "هذا الوضع يستدعي تحركًا عربيًا شاملًا".
 

ويطغى موضوع "مكافحة الإرهاب" على اجتماعات الجامعة العربية في القاهرة في ظل اتساع رقعة المناطق الساخنة، من ليبيا إلى العراق، والإعلان في قمة حلف "ناتو" عن تحالف لمواجهة "تنظيم الدولة" المتشدد بمشاركة قوى دولية وإقليمية.

وقد انطلقت -اليوم الأحد- أعمال الدورة العادية رقم 142 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة وزير خارجية موريتانيا، أحمد ولد تكدي، الذي تسلمت بلاده رئاسة الدورة خلفًا للمغرب.
 

ويناقش الوزراء العرب نحو 30 بندًا ومشروع قرار انتهى منها مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين على مدى اليومين الماضيين، تتعلق بقضايا العمل العربي المشترك سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.
 

ومن بين هذه البنود، النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي المعدل، الذي كانت قد أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية لعرضه على وزراء الخارجية العرب.
 

وينص النظام على مكافحة الإرهاب الدولي بأشكاله وأنواعه وتشكيل قوات حفظ سلام عربية، وتسوية المنازعات وإنشاء نظام مبكر للوقاية قبل نشوب منازعات بين الدول العربية.

وتعد أبرز مهام مجلس السلم والأمن العربي هي إرسال مراقبين مدنيين وعسكريين إلى المناطق المهددة وإرسال قوات حفظ سلام عربية إلى مناطق النزاع والأزمات والتنسيق مع المنظمات الدولية والإقليمية في سبيل تعزيز السلام بين الدول العربية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023