شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إنشاء مقر “صندوق أفريقيا 50” بالمغرب

إنشاء مقر “صندوق أفريقيا 50” بالمغرب
قال "تشارلز بواماه"، نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية، في تصريحاتٍ له، على هامش استقبال  وزير المالية والاقتصاد...

قال "تشارلز بواماه"، نائب رئيس البنك الأفريقي للتنمية، في تصريحاتٍ له، على هامش استقبال  وزير المالية والاقتصاد المغربي، لوفد البنك بالعاصمة المغربية، "الرباط"، أمس الإثنين، إن هدف "صندوق أفريقيا 50"، التابع للبنك، والذي سيكون مقره بالمغرب، هو تطوير البنية التحتية بالقارة الأفريقية، خصوصًا أن القارة السمراء تفقد 2 % من الناتج المحلى الإجمالي لدولها، بسبب ضعف البنية التحتية.

 

وأضاف "بواماه" أن ميزانية الصندوق ستكون  في حدود 3 مليار دولار،  وسوف يهدف الصندوق إلى تطوير مشاريع البنية التحتية، وزيادة معدلات النمو في أفريقيا.

 

وحسب "الأناضول"، فقد قال وزير المالية والاقتصاد المغربي، "محمد بو سعيد"، أمس الاثنين، إن الصندوق يسعى إلى جذب تمويلات من مصادر مختلفة كالدول، والمؤسسات المالية الدولية والإقليمية، والصناديق السيادية الدولية والإقليمية، بهدف توجيهها لتسريع وتيرة إنجاز مشاريع البنى التحتية في أفريقيا.

 

وجاء اختيار المغرب، من بين 9 دول أفريقية أفصحت عن رغبتها في استضافة المقر الرئيسي للصندوق، حيث تباحث وفد البنك مع وزير المالية المغربي شأن اختيار المغرب لاستضافة مقر الصندوق الجديد.

 

وقد جري اختيار المغرب بناءً على توافر الاستقرار السياسي والاقتصادي، وسهولة النقل والحدود الجوية، التي تربطها بالعديد من الدول الأفريقية.

 

وقرر البنك الأفريقي للتنمية  تأسيس "صندوق أفريقيا50"،  في يونيو 2013، للمساهمة في تمويل مشاريع البنية التحتية في القارة الأفريقية، ثم اختار المملكة المغربية مقرًا رئيسًا له.

 

وأعلن "الأفريقي للتنمية" خلال اجتماعاته السنوية، التي انعقدت في شهر مايو2013، بمدينة "مراكش" المغربية، عن إنشاء هذا الصندوق بهدف حشد الدعم المالي لمشاريع البنية التحتية في أفريقيا، خاصةً عبر إصدار سندات في الأسواق المالية الأفريقية والدولية للاستفادة من السيولة المتوفرة فيها.

 

وتأسس البنك الأفريقي للتنمية في عام 1964، بموجب اتفاقية وقعتها 23 دولة، ضمنها المغرب، وشرع في العمل رسميا في سنة 1966، محددًا هدفه الأساسي في تحقيق تنمية اقتصادية دائمة، والحد من الفقر في الدول الأفريقية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023