شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الثوري المصري” يثمن إدانة اللجنة الإفريقية لجرائم الانقلاب

“الثوري المصري” يثمن إدانة اللجنة الإفريقية لجرائم الانقلاب
ثمن المجلس الثوري المصري، القرار الرسمي للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب رقم 982 لعام 2014م، في كيجالي بجمهورية رواندا،...

ثمن المجلس الثوري المصري، القرار الرسمي للجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب رقم 982 لعام 2014م، في كيجالي بجمهورية رواندا، والصادر عنها في اجتماع استثنائي عقدته اللجنة مؤخرًا؛ حيث طالبت فيه بمحاكمة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان الآن في مصر.

وأدانت اللجنة بشدة الانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان بمصر، وخاصة لاعتقالات العشوائية والاحتجاز التعسفي، والعنف الجنسي ضد المرأة، إضافة إلى أعمال التعذيب، مطالبة، بالوقف الفوري أحكام الإعدام الصادرة بحق المعارضين.

واعتبر المجلس الثوري في بيان له اليوم "أن مثل هذه القرارات والتي جاءت بعد جهود عديدة وتحركات دبلوماسية وحقوقية على المستوى الإفريقي، تمثل خطوات هامة على طريق محاصرة الانقلاب العسكري الدموي الواقع على أرض مصر منذ 3 يوليو 2013م، وتقويض تحركاته وبخاصة على المستوى الدولي".

كما أوضح المجلس أن هذا القرار سيسهم في فضح النظام الانقلابي، وكشف انتهاكاته أمام العالم الحر وخاصة في ظل غياب العدالة، وهذا ما أكد عليه القرار الحقوقي الإفريقي رقم 982 بمطالبة السلطة في مصر بتفعيل الحق للقانون والمعايير في محاكمات عادلة لجميع المواطنين أمام القانون والمحاكم المستقلة وفقا الدولية، في إشارة واضحة إلى قناعة اللجنة بغياب العدالة حاليا في مصر، وأن أجواء الانقلاب ليست داعمة إلى استقلال أو تحقيق عدالة حقيقية ومن ثم صدر القرار.

وتابع المجلس في بيانه له "وفي ظل ما ورد في القرار 982 من مطالبة السلطات في مصر بالتحقيق ومحاكمة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان من أجل وضع حد لثقافة الإفلات من العقاب في البلد -حسب نص ووصف القرار- والمطالبة بضمان الحق في الاحتجاج السلمي، وتكوين الجمعيات، والتجمع، والامتناع عن الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين، ومراجعة القوانين سيئة السمعة ومنها قانون التظاهر.

وطالب المجلس، كافة المنظمات العاملة وخاصة الحقوقية منها "إصدار إدانة واضحة لمحاصرة نظام الانقلاب في مصر، في ظل ما يرتكبه من انتهاكات حقوقية وبشكل يومي دون رادع، خاصة أن هناك تقارير وقرارات حقوقية صادرة من منظمات مثل "هيومان رايتس ووتش" و"اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب" وغيرهما، الأمر الذي يتطلب تحركات عاجلة وواضحة لإدانة هذا النظام الانقلابي الغاشم والتصدي لانتهاكاته التي فاقت كل حد.

كما أكد المجلس الثوري استمراره في نضالهم الثوري ودعم الحراك الثوري على أرض مصر، مشيرين إلى أن "الحراك الثوري يعد أملهم الرئيسي لجميع التحركات، وأنهم لن يدخروا جهدا في استغلال ما تم إنجازه من خلال هذه التقارير، وسيبذلون كل الجهد على كافة الأصعدة العالمية، إلى أن يحصل الشعب المصري الكريم على حريته ويستعيد إرادته وكرامته المسلوبة منه على يد الانقلاب العسكري وداعميه".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023