شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صور|مؤتمر صحفي للجنة الإغاثة والدواء بنقابة الصيادلة

صور|مؤتمر صحفي للجنة الإغاثة والدواء بنقابة الصيادلة
أكد الدكتور "شريف عبدالعال"، مقرر لجنة "الإغاثة والدواء"، أن اللجنة استهدفت 100 قافلة طبية داخلية...

أكد الدكتور "شريف عبدالعال"، مقرر لجنة "الإغاثة والدواء"، أن اللجنة استهدفت 100 قافلة طبية داخلية بأحياء القاهرة الكبرى ومحافظات الصعيد النائية ،كما قامت بتنظيم مشروعات داخلية عديدة بعد ثورة يناير مثل "معاَ ضد فيروس سى"، بهدف الاكتشاف المبكر للمرض ومعالجته بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة الأزهر فمصر الدولة الأولى عالمياَ في معدل الإصابة.

وأضاف "عبدالعال" خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته لجنة الإغاثة والدواء بنقابة الصيادلة، اليوم، أن مشروع مكافحة "فيروس سى" ساعد في إعطاء إحصائيات هامة للغاية رغم اكتمال 15 % منه فقط، إلا أنه ساعد في تقديم معلومات عن المحافظات التي بها أكثر نسب إصابة والفئة العمرية الأكثر إصابة بالفيروس.

وأوضح أنه تم تنظيم مشروع لمكافحة الإدمان بمشاركة وزارة الصحة والعديد من الجامعات المصرية وكذلك حملات للتوعية بمرض السكر والقدم السكري.

وأشار إلى أنه على المستوى الخارجي عملت اللجنة بعد مجاعة الصومال، وتم توصيل قافلة طبية عن طريق مطار مقديشيو، وإنشاء مشروعات داخل الصومال لمكافحة العمى والفشل الكلوي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومؤسسة زمزم كما تم توفير عيادات طبية.

وفى سوريا تم تنظيم قوافل دوائية عبر الأردن وتركيا وزيارة مخيمات اللاجئين بالأردن، وتم توصيل مساعدات طبية لغزة في 2012 بمشاركة اتحاد الأطباء العرب وفى 2014 تم تنظيم قافلتين دوائيتين.

 


وطالب الدكتور وائل هلال أمين صندوق نقابة الصيادلة النائب العام بسرعة التدخل والإفراج عن الصيدلي "أحمد راغب" والمرافقين له، والذين تم القبض عليهم إثناء تسيير القافلة الطبية المتجهة إلى قطاع غزة يوم 13 أغسطس الماضي .

وأضاف خلال مؤتمر لجنة الإغاثة والدواء، أننا فوجئنا بالقبض عليهم رغم أنهم مفوضين من اللجنة وتم الانتهاء من كافة التراخيص لتسيير القافلة وحصول القافلة على الموافقات الأمنية اللازمة من كل الجهات، وزارة الدفاع والخارجية والداخلية والصحة والإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

وأوضح أن الأدوية تحتاج إلى تعامل من قبل الصيادلة للحفاظ عليها حتى يتم تسليمها للهلال الأحمر المصري وإدخالها عبر معبر رفح لوزارة الصحة الفلسطينية.

وتساءل هلال "لماذا يتم القبض عليهم وهم يقومون بدور إغاثى إنسانى، وعمل تطوعي بلجنة الإغاثة بالصيادلة لاغاثة المنكوبين.

وأضاف خلال مؤتمر لجنة الإغاثة اليوم أن اللجنة تواصلت مع وكلاء وزارة الصحة في المحافظات لإخطار النقابة بالأماكن والقرى الأكثر فقراَ واحتياجا في كل محافظة، لعمل قوافل طبية متخصصة وسيتم التركيز على الأمراض المنتشرة، وتوفير أطباء متخصصين فى هذه الأمراض بالإضافة إلى توفير الأدوية اللازمة.

مشيراَ إلى أنه سيتم عمل مسح ميداني لمعرفة ماتحتاجه القرى، وأضاف إلى أن اللجنة ستقوم باستكمال مشروع فيروس سى لعمل إحصائيات دقيقة وتقديمها لوزارة الصحة كما سيتم عمل حملات بالجامعات لمكافحة الإدمان بالإضافة إلى حملة لعلاج مرض السكر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023