شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير خارجية ألمانيا يأمل في حل سياسي عاجل للأزمة الأوكرانية

وزير خارجية ألمانيا يأمل في حل سياسي عاجل للأزمة الأوكرانية
صرح وزير الخارجية الألماني "فرانك فالتر شتاينماير"، عضو الحزب الاشتراكي الديمقراطي، قبل ساعات قليلة من انعقاد الاجتماع...
صرح وزير الخارجية الألماني "فرانك فالتر شتاينماير"، عضو الحزب الاشتراكي الديمقراطي، قبل ساعات قليلة من انعقاد الاجتماع مع وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وفرنسا، بأنه "تأتي مناقشة جدول زمني لوقف إطلاق نار بشكل دائم وتحديد ضوابط فعّالة على الحدود على رأس ما سيتم مناقشته في هذا الاجتماع".
 
وأكد "شتانيماير"، في تصريحات صحفية، أنه ينبغي "عدم إغفال البحث عن حلول سياسية لهذه المشكلة رغم حساسية الوضع في شرق أوكرانيا"، مضيفًا: "نحتاج الآن للدفع قدمًا نحو التوصل إلى حلول سياسية جديدة بشكل عاجل، وإلا سنواجه خطر العودة إلى الوراء مرة ثانية ومواجهة دوامة حادة من التصعيد".
 
وقبيل بدء اجتماع برلين، أسقط الانفصاليون الأوكرانيون، اليوم الأحد، طائرة حربية أوكرانية في شرق البلاد، حيث ستتوجه القافلة الإنسانية الروسية المثيرة للجدل، ما ينذر بمناقشات "صعبة" في برلين بين وزيري الخارجية الروسي والأوكراني.
 
هذا ولا تزال المساعدة الإنسانية الروسية المخصصة لسكان شرق البلاد، الذي تجتاحه معارك، معطلة عند الحدود رغم توافق كييف وموسكو، أمس السبت، حول الإجراءات وتفتيش القافلة التي ستقودها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولم تنطلق بعد.
 
من جهة أخرى، أعرب الجيش الأوكراني عن ارتياحه لأن القوات النظامية استعادت مركز شرطة من الانفصاليين الموالين لروسيا في معقلهم بـ"لوغانسك"، الذي حرم منذ أسبوعين من الماء والكهرباء ومن أي اتصال بالخارج.
 
وفي دونتسك، كبرى مدن المنطقة والمعقل الآخر للانفصاليين، احتدمت المعارك الليلة الماضية في إقليم بيتروفسكي، ما أدى إلى احتراق عدة منازل، بحسب وكالة "فرانس برس". وقتل عشرة مدنيين في دونتسك خلال 24 ساعة، بحسب السلطات البلدية.
 
وفي موسكو، نفى الكرملين، اليوم الأحد، معلومات قالها رئيس وزراء جمهورية دونتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد، "ألكسندر زاخارتشنكو"، أكد فيها أن روسيا سلمت الانفصاليين الروس في أوكرانيا معدات عسكرية. 
 
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن "ديمتري بيسكوف"، المتحدث باسم الكريملن، قوله: "كررنا مراراً أننا لم نسلم أي معدات عسكرية هناك".


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023