شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنوب السودان يتهم الخرطوم بدعم المتمردين

جنوب السودان يتهم الخرطوم بدعم المتمردين
اتهم وزير الدفاع في جنوب السودان؛ كوال ميانق جوك الحكومة السودانية بتقديم دعم ضخم إلى قوات التمرد بقيادة...

اتهم وزير الدفاع في جنوب السودان؛ كوال ميانق جوك الحكومة السودانية بتقديم دعم ضخم إلى قوات التمرد بقيادة رياك مشار من أسلحة ومعدات عسكرية وذخائر في الفترة الماضية، خاصة بعد زيارة زعيم المتمردين إلى الخرطوم، الأسبوع الماضي.

وقال في تصريحات لصحيفة"الشرق الأوسط" اللندنية الصادرة اليوم السبت (16 أغسطس) إن مشار ووفده العسكري عقدوا اجتماعات مع مسئولين كبار في الجيش والاستخبارات العسكرية والأمن في إحدى الفنادق بالخرطوم.

وأضاف وزير الدفاع: "هناك أدلة نملكها في دعم الحكومة السودانية لقوات مشار، عبر الإنزال الجوي والسيارات العسكرية المحملة بالعتاد التي وصلت إلى الحدود مع ولايتي الوحدة وأعالي النيل"، وتساءل قائلا: "من أين لمشار هذا العتاد العسكري الضخم بعد توقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية في مايو الماضي؟"

وأشار وزير دفاع دولة جنوب السودان إلى أن جوبا ليس لديها نزاع مع أي من دول الجوار، وأن خلافاتها مع الخرطوم معروفة حول الحدود وكثير من القضايا العالقة، وقال: "السودان يقول إنه يعمل ضمن فريق الوسطاء، وفي الوقت ذاته يقدم باليد الأخرى الدعم العسكري والسياسي للمتمردين، وهذا غير مقبول".

واستطرد ميانق جوك، أن قوات الجيش الشعبي (جيش جنوب السودان) قد تصدت صباح أمس الجمعة لهجوم كبير في مدينتي بانتيو وربكونا بولاية الوحدة، في معارك استمرت أكثر من أربع ساعات.

وذكر أن المعلومات الأولية تقول إن قوات مشار خلفت أكثر من مائة قتيل، وأن القوات الحكومية سيطرت على الأوضاع تماما بعد طردها المتمردين من المنطقة.

ووصف ميانق جوك اتهامات الخرطوم ضد بلاده بدعم الجبهة الثورية محض افتراء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023