شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجارديان: تسليح الأكراد يشكل خطرًا لكن البدائل أسوأ

الجارديان: تسليح الأكراد يشكل خطرًا لكن البدائل أسوأ
حذرت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها -صباح اليوم الجمعة- من مخاطر تسليح الأكراد على وحدة العراق،...

حذرت صحيفة الجارديان البريطانية في تقرير لها -صباح اليوم الجمعة- من مخاطر تسليح الأكراد على وحدة العراق، في تقرير تحت عنوان "تسليح الأكراد قد يشكل خطرًا على وحدة العراق لكن البدائل أكثر سوءا".

التقرير الذي أعده جوليان بورغر المحرر الدبلوماسي للجريدة يتحدث عن الخيار البريطاني الذي أُعلن عنه مؤخرًا بتسليح الأكرادلمواجهة خطر تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية " شمال العراق.

ويقول بورغر إن ذلك فعلا يساهم في تحسين أحوال الأقليات في العراق وسوريا لكنه بالطبع له مخاطره حيث يخشى من ان ينتهي الحال بهذه الترسانة من الأسلحة التى تتجه إلى الأكراد كما حدث مع الأسلحة التى زودت بها واشنطن الجيش العراقي نفسه ووقعت في أيدي مقاتلي "الدولة الاسلامية".

ويرجح التقرير أن هذه المخاوف قد تكون أقل حدة من مخاوف اخرى بسبب تماسك القوات الكردية "البشمرجة" والتى تمكنت بالفعل من إنزال بعض الهزائم بقوات "الدولة الاسلامية" خلال الأيام الماضية.

لكن الأكثر خطورة حسب بورغر هو أن تسليح الأكراد بشكل مباشر دون التعاون مع بغداد سيعزز بالطبع من قدرتهم على الانفصال وهو الأمر الذي يحاول الغرب احتوائه بسبب خاطره على تعزيز الطائفية في المنطقة ومخاطره الأكبر على كل من تركيا وإيران وهما دولتان تضمان أقليات كردية.

وينقل بورغر عن ريتشارد غوان مدير مركز الأبحاث الدولي في نيويورك قوله إنه في بعض الأحيان يتحتم التدخل لوقف التطورات التى تقع فعلًا ثم النظر في عواقبها بعد ذلك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023