شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة ترحب بتنحي المالكي وتصفها بالخطوة “التاريخية”

الأمم المتحدة ترحب بتنحي المالكي وتصفها بالخطوة “التاريخية”
رحب مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق، نيكولاي ملادينوف، بإعلان رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري...

رحب مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق، نيكولاي ملادينوف، بإعلان رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي -مساء أمس الخميس- تنحيه لصالح رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، واصفًا هذه الخطوة بأنها "تاريخية".

وقال ملادينوف في بيان له إن "قرار المالكي السماح بتشكيل حكومة جديدة للمضي قدمًا دون مزيد من التأخير، إنما يدل على الحنكة والالتزام بالعملية الديموقراطية والدستور".

وأشار إلى أن "هذا القرار سيشكل معلمًا تاريخيًا آخر (هو) الانتقال السلمي للسلطة في بلد عانى الكثير من سفك الدماء والعنف".

وعبر مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق عن "شكره" للمالكي "لدعمه المستمر لعمل الأمم المتحدة طيلة السنوات الماضية"، مؤكدًا أنه "يتطلع للاستمرار بالعمل معه مستقبلاً".

وطالب ملادينوف "جميع الكتل السياسية في مجلس النواب" و"شعب العراق" إلى "العمل سوية لاستعادة وحدة البلاد ومواجهة التهديدات التي يشكلها الإرهاب والطائفية والانقسام".

وكان المالكي قد أعلن مساء أمس، في خطاب متلفز تنحيه عن السلطة لصالح رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، منهيًا بذلك أزمة سياسية حادة.

وقال المالكي في خطاب متلفز ألقاه وقد وقف إلى جانبه العبادي "أعلن اليوم سحب ترشيحي لصالح الأخ حيدر العبادي وكل ما يترتب على ذلك حفاظًا على المصالح العليا للبلاد".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023