شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بنك الكويت: الاستثمارات الأجنبية تتنامي عالميا وتتراجع خليجيا

بنك الكويت: الاستثمارات الأجنبية تتنامي عالميا وتتراجع خليجيا
كشف بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم أن الاستثمار الأجنبي المباشر في دول مجلس التعاون شهد تراجعاً للعام...

كشف بنك الكويت الوطني في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم أن الاستثمار الأجنبي المباشر في دول مجلس التعاون شهد تراجعاً للعام الخامس على التوالي خلال العام 2013، وذلك وفقاً لتقرير الاستثمارات العالمية السنوي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) للعام 2014. وتراجع الاستثمار الأجنبي المباشر في دول مجلس التعاون الخليجي من 28 مليار دولار في العام 2012 ليصل إلى 24 مليار دولار العام الماضي، بتراجع قدره 14.6٪.

 

وأضاف التقرير أن  التراجع  جاء على الرغم من التحسن الذي شهده الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً، الذي سجل ارتفاعاً بواقع 9.1٪ عن مستواه في العام 2012، ليصل إلى 1.5 تريليون دولار في العام 2013. وتراجعت حصة دول الخليج من الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي تباعاً الى 1.6٪، وذلك بعد أن كانت عند 4.2٪ في العام 2009.

ويُعزى هذا التراجع في الاستثمار الأجنبي المباشر لدول مجلس التعاون الخليجي، في جزء منه، إلى استكمال بعض المشاريع الضخمة بالإضافة إلى التطورات المحلية والسياسية التي ظهرت في منطقة الشرق الأوسط، إذ أن رغبة المستثمرين الأجانب قد تراجعت نتيجة هذه التطورات التي شهدتها المنطقة.

 

وقد نجحت دول مجلس التعاون الخليجي بتفادي معظم أثر هذه الاضطرابات الإقليمية بدعم من قوة مصادرها النفطية. الا أن التراجع الذي شهده الاستثمار الأجنبي المباشر يعكس على الأرجح تراجع نشاط الاستثمار بعد استكمال عدد من المشاريع النفطية الضخمة وانخفاض المساهمات الأجنبية في بعض القطاعات الاقتصادية الخليجية. وتشمل هذه المشاريع برنامج قطر التوسعي للغاز الطبيعي المسال والعديد من المشاريع التي تتعلق بالبناء والبتروكيماويات في السعودية.

 

من جهة ثانية، فقد تصدرت الإمارات نشاط الاستثمار الأجنبي المباشر في دول الخليج لأول مرة خلال العام 2013 بواقع 10.5 مليار دولار. وفي الوقت نفسه، شهدت السعودية تراجعاً في الاستثمار الأجنبي المباشر للعام الخامس على التوالي بعد أن كان لها نصيب الأسد من الاستثمارات الأجنبية في المنطقة. حيث تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر بواقع 24٪ من 12.2 مليار دولار خلال العام 2012 ليصل إلى 9.3 مليار دولار خلال العام 2013. ويقدر أن تكون تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للكويت قد تراجعت في العام 2013 لتصل إلى 2.3 مليار دولار.

 

واستطاعت الكويت خلال العام 2013 أن تكون اكبر مستثمر خارجي بين دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي، بعدما بلغت الاستثمارات الكويتية المباشرة في الخارج 8.4 مليار دولار، وقد جاءت قطر في المرتبة الثانية بواقع 8 مليارات دولار، وتلتها السعودية بتصدير استثمارات بواقع 5 مليارات دولار. وقد استطاعت قطر الاستثمارية مضاعفة تدفقاتها الخارجية بنحو أربع مرات.

 

وارتفع إجمالي الاستثمارات الخليجية المباشرة المصدرة إلى الخارج بواقع 93٪ على أساس ليصل إلى 26.7 مليار دولار في العام 2013، وذلك تماشياً مع استمرار دول الخليج بتوجيه احتياطاتها الأجنبية المتزايدة نحو استثمارات ومشاريع في الخارج. 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023