شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع معدلات التضخم في يونيو لتصل إلي 8.2%

ارتفاع معدلات التضخم في يونيو لتصل إلي 8.2%
  كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، عن وصول  معدل التضخم السنوي لنحو 8.2% خلال شهر يونيو.

 

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، عن وصول  معدل التضخم السنوي لنحو 8.2% خلال شهر يونيو.

وأوضح أبو بكر الجندي رئيس الجهاز خلال مؤتمر صحفي الخميس، أن معدل التضخم الشهري خلال يونيو بلغ 0.9%، وأرجعه إلى ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة 6.2%، والخضر 4.1% والفاكهة 2.5%.

 

وأضاف الجندي  إن هناك زيادة في معدل التضخم خلال شهر مايو، بسبب بداية شهر رمضان، موضحا أن مجموعة السلع الغذائية مسؤولة عن 96% من معدل الزيادة، لارتفاع الإقبال.

 

وتابع  إن مجموعة الخضر شهدت ارتفاعا، لكنه تركز في الطماطم والخيار لزيادة الإقبال عليها خلال شهر رمضان، وكذا عدد من السلع الغذائية منها الدواجن، وأشار إلى أن زيادة الإقبال على شراء المرواح والمكيفات ساهمت في زيادة أسعار مجموعة التجهيزات المنزلية.

 

وأشار إلى ارتفاع أسعار مجموعة الطعام والشراب بنسبة 11.2% على أساس سنوي، لتصل الزيادة في أسعار الأسماك لنحو 25% والمجمدة 25.9%.

 

وشملت الزيادات أسعار الجبن بنسبة 22%، والبيض 24%، فيما ارتفعت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 17.6%، واللحوم الحمراء بنسبة 16.9% والدواجن 18.9%.

وأشار رئيس الجهاز إلى ارتفاع أسعار الفاكهة ذات النوى بنسبة 20.8%، والفاكهة الجافة 24.5%، بينما بلغت الزيادة في أسعار السمن والزبد بنسبة 21%، والطحينة 19.7%.،بالإضافة لارتفاع  أسعار السجائر المستوردة نحو 14.7%، والمحلية 7.4%، فيما ارتفعت المفروشات المنزلية بنحو 8.7%، والأجهزة المنزلية 5.1%.

يذكر أن حكومة الانقلاب أقرت منذ أيام رفع أسعار المواد البترولية بعد خفض دعم الطاقة بحوالي 40مليار جنية بالموازنةالجديدة مع رفع كلي للدعم عن الطاقه الموجهه للمصانع كثيفة الاستهلاك وقطاع السياحة وهو ما أدي لارتفاع كبير في الأسعار في ظل ثبات الرواتب بل تدنيها أحيانا مما يفاقم الأوضاع الاقتصاديه الصعبه الي تيع



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023