شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الانقلاب يحول جهاز “الكفتة” لذكري بشراء علاج فيروس سي أمريكي

الانقلاب يحول جهاز “الكفتة” لذكري بشراء علاج فيروس سي أمريكي
وافقت حكومة الانقلاب بمصر، على توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "جليد" الأمريكية لتوفير...

وافقت حكومة الانقلاب بمصر، على توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "جليد" الأمريكية لتوفير العقار الجديد لعلاج مرضي الالتهاب الكبدي الوبائي فيرس " سي" (c)، والذي يعد مشكلة قومية يتأثر بها قطاعات عديدة من الشعب، وذلك بسعر خاص يساوي 1% من سعره الأصلي في الخارج،وبذلك فقد أصبح الجهاز المزعوم التي اخترعته القوات المسلحة مجرد ذكرى.

 

وأضافت حكومة الانقلاب في بيان لها اليوم الأربعاء، أن وزارة الصحة  ستتحمل نفقات تكاليف العلاج للمرضى المعالجين على نفقة الدولة، فيما تتحمل الوزارات والجهات والهيئات والشركات العامة أو الخاصة تكاليف علاج العاملين بها بهذا العقار، وسيتوفر العقار للمرضي المرضى القادرين على العلاج من مواردهم الذاتية، بالأسعار المتفق عليها.

 

والعلاج يعتبر أحدث دواء لعلاج مرض فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي سي، الذي يعتبر أخطر الأمراض التي تواجه مصر، حيث تحتل المركز الأول على مستوى العالم في انتشار الفيروس، وبلغت نسبة انتشار الفيروس بلغت 22%، بما يعادل 15 مليون مواطن، بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية الأخيرة.

 

وتسعي الحكومة المصرية، إلي خفض نسبة الاصابة بالفيروس إلي 14 أو 12%، وفقا لتصريحات صحفية الشهر الماضي، للدكتور محمد عز العرب، استشاري الكبد والجهاز الهضمي ورئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد.

 

وفقا للبيان ، وافقت الحكومة علي استخدام العلاج بعد الانتهاء من  التجارب الإكلينيكية التي تم إجراؤها داخل مصر للتأكد من مدى استجابة المرضى في مصر لهذا العلاج وتبين أن نسبة الشفاء ستصل إلى 90%.

 

وقال الدكتور عادل العدوى، وزير الصحة المصري بحومة الانقلاب، إن كمية العلاج المتفق عليها تصل إلي 225 ألف جرعة خلال أول 6 أشهر من بداية العلاج في بداية سبتمبر/أيلول المقبل.

 

وأضاف العدوي خلال تصريحات صحفية له اليوم الاربعاء، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء  المصري بالقاهرة، أن تكلفة العلبة الواحدة من العقار تصل إلي ٢٢٠٠ جنيه ( 308.1 دولار) والعلاج لن يكون الا في المراكز القومية للفيروس للمرضى التابعين للتأمين الصحي أومن يعالجون على نفقة الدولة.

 

وأوضح ، أن هناك رقم تسجيل معين لكل علبة دواء وللمريض نفسه لمنع حالات تهريب الدواء.

 

يذكر أن القوات المسلحة أعلنت عن تأجيل العلاج بجهاز فيروس سى لمدة ستة أشهر، والذي كان مقرر أن يتم العلاج به في 30 يونيو الماضي، مما زاد الشك بين المواطنين أن ذلك الجهاز لا أساس له من الصحة.

وقال اللواء طبيب جمال الصيرفى مدير الإدارة الطبية بالقوات المسلحة "فى المؤتمر الطبى الإعلامى للقوات المسلحة لعرض النتائج المبدئية لبروتكول التطبيق العلاجى للالتهاب الكبدى الفيروسى (سى) بواسطة جهاز ccdوالأقراص العلاجية :""إنه بناء على توجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بدراسة ما يعود بالنفع على القوات المسلحة والمجتمع المصرى فى ضوء ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس cتم تسخير جميع الإمكانيات للقضاء على هذا الفيروس وحرصت القوات المسلحة على تبنى مشروع جهاز ccdالتابع الهيئة الهندسية للقضاء على الفيروسات"٠



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023