شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمات حقوقية تطالب برفع الحصارعن محافظة عمران اليمنية

منظمات حقوقية تطالب برفع الحصارعن محافظة عمران اليمنية
أصدرت ثماني منظمات حقوقية ومدنية يمنية، مساء اليوم الأربعاء، بيانا مشتركا وجهت فيه "نداء عاجلا"، إلى...
أصدرت ثماني منظمات حقوقية ومدنية يمنية، مساء اليوم الأربعاء، بيانا مشتركا وجهت فيه "نداء عاجلا"، إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته بضرورة التدخل الفوري لرفع الحصار عن مدينة عمران، شمالي البلاد على إثر المواجهات المسلحة والأوضاع الإنسانية في المدنية بين الجيش والحوثيين.
 
واستنكرت المنظمات، الصمت الرسمي والشعبي تجاه الوضع الانساني ووصفته بـ "الكارثي" في عمران، المركز الإداري لمحافظة عمران، وعدد من القرى المحيطة بها، نتيجة الحصار الخانق الذي تشهده المدينة إضافة إلى المواجهات العنيفة.
 
ودعت إلى تحرك عاجل من شأنه فك الحصار عن المدينة وتأمين الطرقات وتجنيب المدنيين ومصالحهم آثار الحرب وتبعاتها.
 
وفي سياق متصل، قتل اليوم أمس الأربعاء 4 أشخاص، وأصيب 4 آخرون في قصف شنه الحوثيون، على مزرعة في مديرية همدان شمال العاصمة صنعاء، حسب مسؤول محلي.
 
 وتأتي هذه المواجهات بعد أسبوعين من إعلان الجيش اليمني وجماعة الحوثي، توصلهم إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في عمران، التي شهدت مواجهات دموية بين الجيش ومسلحي الجماعة لعدة أسابيع.
 
وطالبت لجنة الوساطة الرئاسية، التي يرأسها وزير الدفاع اللواء، محمد ناصر أحمد، بتوضيح ما توصلت إليه والإفصاح عن الإشكالات التي حالت دون وقف إطلاق النار وأسباب انسحاب مراقبيها من الميدان.
 
وكانت اللجنة توصلت إلى اتفاق قبل أكثر من أسبوعين يقضي بوقف إطلاق النار بين الجيش والحوثيين لكن الاتفاق لم يستمر طويلا وما لبث أن خرقته مواجهات متقطعة كما لم ينسحب الحوثيون من أغلب المواقع رغم تغيير محافظ عمران، وتعيين محافظ جديد استجابة لمطالبهم.
 
ودعت المنظمات جماعة الحوثي إلى وقف اعمالها العسكرية والمسلحة فوراً ورفع النقاط واخلاء المباني العامة والخاصة التي تتمركز فيها، وإطلاق سراح المعتقلين وتحميلها مسئولية كل أعمالها ونتائج ممارساتها المسلحة.
كما دعت مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، جمال بن عمر، الذي شارك في اتفاق الهدنة، إلى إبداء موقفه تجاه ما يجري وكشف المعرقلين، وطالبت بتمكين وصول المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المحتاجين والمتضررين من الأحداث.
 
وكان وكيل محافظة عمران، أحمد البكري، قال في تصريحات سابقة للأناضول، إن عدد النازحين جراء مواجهات الجيش والحوثيين وصل إلى 20 ألف شخص.
 
ومن أبرز المنظمات الموقعة على البيان، منظمة السلام للتنمية وحقوق الانسان، ومنظمة هود الحقوقية، ومركز الشباب للتنمية وحقوق الانسان، ومنظمة سياج لحماية الطفولة، ونقابة المعلمين اليمنيين.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023