شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النقد الدولي يدعو لمساعدة لبنان نتيجة لتدفق السوريين إليها

النقد الدولي يدعو لمساعدة لبنان نتيجة لتدفق السوريين إليها
دعا صندوق النقد الدولي مساء أمس المجتمع الدولي إلى زيادة مساعداته للبنان، محذرا من أزمة...
دعا صندوق النقد الدولي مساء أمس المجتمع الدولي إلى زيادة مساعداته للبنان، محذرا من أزمة اقتصادية وأمنية، بسبب التدفق غير المسبوق للاجئين السوريين إلى الأراضي اللبنانية.
 
وعقب زيارة لبعثة من الصندوق إلى بيروت أصدر الأخير بيانا قال فيه إن "الأزمة في سوريا أدت إلى تدفق غير مسبوق للاجئين إلى لبنان الذين يقدر عددهم حاليا بربع السكان، وقد تأثر الوضع الأمني بشدة، والمجتمعات المحلية أنهكت".
 
وبحسب الأمم المتحدة بلغ عدد النازحين السوريين داخل سوريا نفسها 6,5 ملايين، فيما وصل عدد الذين نزحوا خارج البلاد الى حوالي 2,6 مليون، وقد لجأوا بشكل رئيسي إلى الدول المجاورة، بينهم أكثر من مليون لجأوا إلى لبنان.
 
وأضاف الصندوق إن "المالية العامة للدولة اللبنانية أصبحت من جرّاء هذه الأزمة تحت الضغط، سواء تعلق الأمر بالمستشفيات أو المدارس أو الخدمات العامة".
 
 كما أشار البيان إلى تضاعف معدل البطالة في لبنان جراء الأزمة السورية، حيث اصبحت "تطال حوالي 20% من القوى العاملة"، منبها إلى أن معدل النمو الاقتصادي بلبنان البالغ 2% هو "أقل بكثير مما كان عليه قبل اندلاع الأزمة في سورية في مارس 2011".
 
وأكد الصندوق أن المساعدات التي تلقاها لبنان من الأسرة الدولية خلال العام الفائت والبالغة حوالي 800 مليون دولار "لا تكفي"، وأن الدعم "لا يزال ضئيلا على الرغم من النداءات المتعددة"، وفق البيان.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023