شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عسكر سابقون يؤسسون أحزابا سياسية..عسكرة للسياسة..أم ممارسة حقوق؟

عسكر سابقون يؤسسون أحزابا سياسية..عسكرة للسياسة..أم ممارسة حقوق؟
  كشف مقربون من عسكريين متقاعدين، عن نيتهم تشكيل حزبين سياسيين جديدين، يكون أحدهما...

 

كشف مقربون من عسكريين متقاعدين، عن نيتهم تشكيل حزبين سياسيين جديدين، يكون أحدهما "ظهيرا سياسيا للسيسي بعد توليه الرئاسة"، والآخر للمشاركة في الحياة الحزبية المصرية.

 

وينظر مراقبون إلى هذه التحركات باعتبارها "عسكرة للعملية السياسية برمتها" من خلال طرح عدة أحزاب أمام الجمهور هي في حقيقتها كلها أوجه للحكم العسكري، بينما يرد مؤيدوهم بأنهم مواطنون مصريون لهم حق ممارسة السياسة بكل صورها.

 

وقالت مصادر مقربة من اللواء مراد موافي، مدير جهاز المخابرات الأسبق، أنه يستعد لتشكيل حزب سياسي، ليكون "ظهيرًا سياسيًا للسيسي حال فوزه بالانتخابات"، في الوقت الذي أوضح فيه صموئيل العشاي، المتحدث الإعلامي لحملة "رئيسنا" الداعمة لموافي، في بيان له أمس، إنهم اجتمعوا الأربعاء مع عدد من النشطاء والقوى السياسية والحزبية والثورية، لتدشين تحالف سياسي يخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بقائمة موحدة.

 

وقال العشاي إن "الحملة وحركة عمر سليمان (نائب رئيس الجمهورية السابق وتوفي في يوليو 2012، وتدعم الحركة السيسي) اجتمعت مع النشطاء للاتفاق على دعم خارطة الطريق ومساندتها حتى إتمام المرحلة الثانية بانتخاب الرئيس، والإعداد للمرحلة الثالثة (الانتخابات البرلمانية)، وتشكيل التحالف الانتخابي بقيادة موافي".

 

واعتبر إسلام لطفي، القيادي بحزب "التيار المصري" (تحت التأسيس) في تصريح إلى وكالة "الأناضول"، تشكيل تحالف انتخابي لدعم السيسي بقيادة موافي "بداية لسعي موافي لتولي رئاسة الحكومة عقب فوز السيسي بالانتخابات".

 

وأضاف: "هم يريدون السيسي رئيسًا وموافي رئيسًا للحكومة، وهو ما سيسعى له موافي بقيادة تحالف انتخابي برلماني، ليتم تكليفه بالمنصب".

 

في الوقت نفسه، أعلن المكتب الإعلامي للفريق سامي عنان، رئيس أركان الجيش الأسبق، أن الأخير يدرس تأسيس حزب سياسي جديد أو الانضمام لأي حزب قائم، خلال الفترة المقبلة.

 

وقال بيان صادر عن المكتب، الأسبوع الماضي، إنه "حتى الآن لم ينضم عنان لأي حزب، ولكنه يدرس الأمر بجدية، وسيقوم بالإعلان عن تأسيسي حزب جديد، أو الانضمام لحزب قائم في الوقت المناسب".

 

وقالت إيمان أحمد المنسقة الإعلامية للفريق عنان، إن "هناك لقاء تم بين الفريق عنان وحزب (حماة مصر)، قام فيه أعضاء الحزب بعرض انضمام الفريق عنان للحزب وتوليه منصب رئيس الحزب، وهو ما وعد الفريق عنان بدراسته الأمر مع المكتب السياسي له".

 

وتأسس حزب "حماة مصر" في ديسمبر الماضي، من مجموعة من العسكريين المتقاعدين، وتولى رئاسته الفريق جلال هريدي، أحد مؤسسي سلاح الصاعقة (قوات النخبة بالجيش) المصري.

 

وأضافت: "لم يقم الفريق عنان بالموافقة أو الرفض حتى يدرس الموقف مع مستشاريه، ومكتبه السياسي، وسيعلن عن موقفه في الوقت المناسب خلال الفترة المقبلة".

 

يذكر أن سامي عنان، تراجع في 13 مارس الماضي، عن الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية، مبررا موقفه بـ"إعلاء المصلحة العليا للبلاد، وإدراكًا للمخاطر، وتصديًا للمؤامرات التي تستهدف الدولة، واستشرافًا للتحديات المقبلة التي تتطلب من الجميع الحرص على صلابة الصف الوطني شعبًا وجيشًا".

 

ورأس عنان أركان حرب الجيش المصري منذ عام 2005 حين عينه الرئيس الأسبق حسني مبارك، وعمل نائبا للمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق الذي رأس المجلس العسكري الذي أدار شؤون البلاد عقب تنحي مبارك عام 2011 إثر ثورة شعبية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023