شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“تموين الانقلاب”: الاكتفاء الذاتي من القمح يضر بمصر !

“تموين الانقلاب”: الاكتفاء الذاتي من القمح يضر بمصر !
قال خالد حنفي وزير التموين بحكومة الانقلاب، إن الاكتفاء الذاتي من القمح ليس في مصلحة مصر بل قد يضر...


قال خالد حنفي وزير التموين بحكومة الانقلاب، إن الاكتفاء الذاتي من القمح ليس في مصلحة مصر بل قد يضر ويؤدي إلي عجز في محاصيل مهمة أخرى .

 

وأضاف حنفي، في تصريحات إعلامية أن الاكتفاء الذاتي من القمح يستلزم التوسع في زارعة القمح مما يضطر مصر لزراعة الرقعة الزراعية كاملة بالقمح، وهو ما يضر ويؤدي إلي العجز في محاصيل مهمة أخرى، علي حد قوله.

 

وعلي الرغم من أن مصر تنتج ثلث ما تحتاجه من القمح، أكد وزير التموين أن الاكتفاء الذاتي لا يجب أن يكون هدفا لان الدول المنتجة للقمح تلهث وراء مصر وتخطب ودَّها لشراء القمح منها مشددًا على أن المفهوم السائد بخطورة شراء القمح يعود لموروثات قديمة !

 

وأثارت هذه التصريحات موجة استياء شديدة وسخرية علي صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بين الشباب .

 

ويشار إلي أن الوزير نفسه قال في تصريحات سابقة أن الاحتياطي من القمح يكفي حتى 9 يونيو فقط، وأن نصف كميات الدقيق يتم تسريبها في السوق السوداء ونصف الأموال التي تضخها الحكومة للدقيق يتم إهدارها .

 

وتنتج مصر من القمح سنويا، مما يمثل 50% فقط من احتياجات الشعب المصري .

 

وكان وزير التموين السابق باسم عودة قد دشن حملة للاكتفاء الذاتي من القمح بالتعاون مع وزارة الزراعة من خلال الدفع بتقاوي ذات انتاجية عالية، والتوسع في المساحة المنزرعة، وزيادة عدد الصوامع والاستغناء عن الشون الترابية المكشوفة التي تسبب في هدر كميات كبيرة من المخزون، وتطوير وسائل نقل القمح لتلافي كميات كبيرة من القمح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023