شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري: تلوث النيل باللون الأصفر صحي ومفيد

وزير الري: تلوث النيل باللون الأصفر صحي ومفيد
قال الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري بحكومة الانقلاب، إن تلوث مياه النيل من الأزرق إلى...
قال الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري بحكومة الانقلاب، إن تلوث مياه النيل من الأزرق إلى اللون الأصفر  ليس له تأثير على جودة وصحة المياه، وأنها مفيدة وجيدة  لأنها تساهم في تفكك جزيئاتها، وأن هذا اللون الأصفر للعكارة الذي نراه الآن بالنيل هو الذي ساهم فى بناء دلتا النيل علي مدارالتاريخ.
 
وأضاف عبدالمطلب في تصريحات صحفية اليوم: لن يتم زيادة المنصرف من مياه النيل خلف السد العالي لمواجهة المياه المعكرة التي شهدها سكان القاهرة أمس، وذلك حرصًا منها علي الاستفادة من كل قطرة مياه، دون داعٍ.
 
 موضحا أن الوزارة تتعامل مع المياه المعكرة بفعل السيول التي تعرضت لها البلاد الأسبوع الماضي باستخدام معدات التطهير للمجاري المائية الرئيسية، والتي تنقل المياه إلي القناطر الخيرية ومنها إلي فرعي رشيد ودمياط.
 
وتابع الوزير: "هناك متابعة يومية لمناسيب المياه وصرفها علي مدار الـ 24 ساعة من خلال غرف عمليات مركزية مرتبطة بغرف فرعية بالمحافظات، لمواجهة أية طوارئ في نقص المياه لكافة أغراض التنمية للصناعة والزراعة والشرب".
 
مشيرًا إلى أن المتابعة اليومية تساعد في سرعة توجيهه وتحريك معدات الطوارئ التابعة للوزارة لشفط مياه السيول وتوجيهها نحو شبكة المجاري المائية الرئيسية، خاصة إذا كانت بعيدة عنها في إشارة منه للتنسيسق مع وزارة الإسكان المسئولة عن محطات مياه الشرب.
 
وأوضح عبد المطلب، أن الوزارة مستمرة في توفير الاحتياجات المائية للبلاد رغم مياه السيول التي تم صرفها من المخرات إلي مجرى النيل الرئيسي بمحافظات الصعيد، والتي تسببت في تغير لون المياه ببعض المناطق، ولاحظها المزارعين والتي ساهمت في توفير رية عامة لأراضي الصعيد القريبة من السيول، مؤكدًا أن شبكة المجاري المائية من ترع ومصارف رئيسية بمحافظات الصعيد استطاعت استيعاب كميات من مياه السيول كبيرة.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023