شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فيسك: الغرب لن يواجه “حرباً” وروسيا ستلتهم جزءا من أوكرانيا

فيسك: الغرب لن يواجه “حرباً” وروسيا ستلتهم جزءا من أوكرانيا
  نشرت صحيفة الاندبندنت البريطانية، مقالاً لروبرت فيسك بعنوان "الغرب لا يستطيع أن يواجه...

 

نشرت صحيفة الاندبندنت البريطانية، مقالاً لروبرت فيسك بعنوان "الغرب لا يستطيع أن يواجه "حرباً" وشيكة لذا سيسمح لروسيا بالتهام جزء من أوكرانيا". 
 
وقال فيسك إنه لسبب ما، فإن الحربين العالميتين بدأتا بعيدًا عن الوطن، وأنا أراهن أن معظم الناس في عام 1914، لم يتمكنوا من تحديد وجود سراييفو على الخريطة، واليوم من منا وجد سيمفيروبول على الخريطة منذ عام؟ أو منذ ثلاثة أسابيع؟ 
 
وأشار كاتب المقال – بحسب ما ذكرته "بوابة الأهرام" – إلى أنه تأثر بأحد عناوين الصحف اللبنانية الأسبوع الماضي حول الأزمة الأوكرانية إذ نشرت إحدى الصحف "الحرب تلوح في الأفق في أوكرانيا"، مضيفًا "نأمل ألا يكون الأمر كذلك". 
 
وألقى فيسك الضوء على تعليقات واهتمامات الرئيس السوري بشار الأسد بالأزمة الأوكرانية رغم بعد المسافة بين البلدين، وقال فيسك إن الأسد سيكون مسرورًا إن قام بوتين بنجدة الأوكرانيين – الروس كما هب لنجدة سوريا، مضيفًا أن الأسد أرسل "برقية" أعرب فيها لبوتين عن تضامن بلاده مع جهود بوتين لاستعادة الأمن والاستقرار في أوكرانيا، ومواجهة محاولات الانقلابات ضد الشرعية". 
 
وأوضح فيسك، أن الأسد أعجب بما حصل في سيمفيروبول، إلا أنه لم يعلق على موقف الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكيوفيتش، الذي فر من بلاده، بينما لم يهرب الأسد، وهذا الموقف يعجب بوتين بلا شك، وذلك بحسب فيسك. 
 
وأردف أن بوتين سيعجب أيضًا بحقيقة أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون والرئيس الأمريكي باراك أوباما، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والرئيسين الفرنسيين فرانسوا هولاند وساركوزي- أجمعوا عبر السنوات الماضية أن الأسد يوشك على الرحيل أو أنه رحل بالفعل، إلا أنهم كانوا مخطئين بتقديراتهم". 
 
وختم فيسك بالقول إن "لا يمكن أن تكون الحرب قادمة، لأنها ستدمر كل ما لدينا من شبكة انترنت وأجهزة الكمبيوتر والعولمة، حتى إنها قد تدمرنا"، مضيفًا سيتم القبول بتسوية ما وسيسمح لروسيا بالاستيلاء على جزء من أوكرانيا.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023