شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استطلاع: غالبية الأميركيين تؤيد اتفاق إيران

استطلاع: غالبية الأميركيين تؤيد اتفاق إيران
  أظهر مسح نشرت نتائجه الثلاثاء أن الأميركيين يؤيدون الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه هذا الأسبوع مع إيران...

 

أظهر مسح نشرت نتائجه الثلاثاء أن الأميركيين يؤيدون الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه هذا الأسبوع مع إيران بفارق 2 إلى 1 وأنهم قلقون للغاية من لجوء الولايات المتحدة إلى العمل العسكري ضد طهران حتى إذا فشل المسعى الدبلوماسي التاريخي.

 

وتشكل هذه النتائج نبأ مفرحاً نادراً في استطلاعات الرأي للرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي تراجعت شعبيته في الأسابيع القليلة الماضية بسبب الطرح لقانون إصلاح الرعاية الصحية الذي يحمل اسمه.

 

ووفقا لمسح رويترز/إبسوس عبر 44 في المائة من الأميركيين عن تأييدهم للاتفاق المرحلي الذي تم التوصل اليه بين إيران والقوى العالمية الست في جنيف بينما عارضه 22 في المائة.

 

وفي حين أشار الاستطلاع إلى أنه لا توجد ثقة تذكر بين الأميركيين تجاه نوايا إيران إلا أن المسح أبرز أيضاً رغبة قوية في تفادي تورط عسكري أميركي جديد بعد حربين طويلتين ومكلفتين في العراق وافغانستان.بحسب سكاي نيوز

 

وحتى في حالة فشل الاتفاق مع إيران، فإن 49 في المائة من الأميركيين يريدون أن تزيد الولايات المتحدة العقوبات بينما يعتقد 31 في المائة أنه ينبغي لواشنطن أن تبذل المزيد من الجهود الدبلوماسية، لكن 20 في المائة فقط يؤيدون استخدام القوة العسكرية الأميركية ضد إيران.

 

وفيما يعكس شكوكاً عميقة بشأن صدق نوايا إيران بعد أكثر من 3 عقود من القطيعة بين البلدين أظهر الاستطلاع أن 63 في المائة من الأميركيين يعتقدون أن برنامج إيران النووي يهدف إلى تطوير قنبلة على الرغم من أن طهران تقول إن المشروع مخصص للأغراض المدنية.

 

وبحسب الاستطلاع، اتفق 65 في المائة ممن شملهم الاستطلاع على أنه ينبغي للولايات المتحدة "ألا تصبح متورطة في أي عمل عسكري في الشرق الأوسط ما لم تتعرض أميركا لتهديد مباشر"، واختلف 21 في المائة مع هذا الرأي.

 

لكن بدا واضحاً أن تأييد الرأي العام الأميركي لإسرائيل يبقى مرتفعاً على الرغم من إدانة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للاتفاق مع إيران، والذي وصفه بأنه "خطأ تاريخي" وظهور توترات جديدة في العلاقات الأميركية-الاسرائيلية.

 

وأيد 50 في المائة فكرة أنه يجب على الولايات المتحدة أن "تستخدم القوة العسكرية للدفاع عن إسرائيل ضد التهديدات لأمنها أيا كان مصدرها"، واختلف 31 في المائة مع هذا الرأي.

 

وأجري استطلاع رويترز/إبسوس عبر الانترنت في الفترة من الأحد إلى الثلاثاء وشمل 591 شخصاً، ويحمل هامش خطأ بالزيادة او النقصان قدره 4.9 نقطة مئوية

 

.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023