شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إحترس من فيروس الغدة النكافية فى الشتاء

إحترس من فيروس الغدة النكافية فى الشتاء
  " ابو كعب ، أبو دغيم ، أبو داج ، أبو اللكيم " كلها مسميات أطلقت على فيروس الغدة النكافية الذى انتشرت...

 

" ابو كعب ، أبو دغيم ، أبو داج ، أبو اللكيم " كلها مسميات أطلقت على فيروس الغدة النكافية الذى انتشرت الإصابة به فى أغلب محافظات الجمهورية بين طلاب المدارس منذ بداية ظهوره فى نهاية عام 2011 ، وخاصاً تزداد الإصابة به فى فصل الخريف لتقلبات الجو وبفصل الشتاء ، أحدث إنتشار الفيروس تخوف كبير بين الأسر التى لديها أبناء بالمدارس ، حيث انه سريع العدوى .

 

ما فيروس إلتهاب الغدة النكافية

تقول الدكتورة شيماء الدمسى ، طبيبة أطفال ، انه إلتهاب فيروسى حاد ومعدى ، يغزو الجسم ويتم إنتقاله عن طريق الجهاز التنفسى ويتسبب فى تورم الغدة النكافية فى المسافة بين الأذن والفك أو تحت الفكين بالرقبة ، نتيجة الإلتهاب تتوم الغدة ويزيد حجمها ويبدو الخد متورماً ، ويسبب ألما ً .

 

فهو سريع الإنتشار خاصة بين الأطفال في الفئة العمرية من 10 إلى 15 عاماً بسبب العدوى عن طريق اللعاب والتى تتم عن إما طريق الرذاذ أو عطس المصاب أو التكدس والإزدحام فى الأماكن المغلقة ، والذكور أكثر عرضه له عن الإناث ؛ لذلك يلاحظ انتشاره بأماكن التجمعات و بين طلاب المدارس لان الفصل يحتوى على 50 إلى 60 طالب فإذا عطس طالب واحد ستنتقل العدوى إلى باقى الطلاب بحجرة الفصل الدراسى .

 

أعراض المرض

يقول الدكتور عبد الحسيب عبد الستار ، إستشارى الأنف والأذن والحنجرة ، ان أعراض الفيروس تتمثل فى إرتفاع درجة الحرارة والسعال والعطس ،والصداع وآلام فى الجسم ، تشبه أعراض مرض الانفولونز ، بالإضافه إلى تورم الغدة النكافية أسفل الفك مما يسبب ألام شديده به .

 

مضاعفات المرض

أكدت "الدمسى" بأن خطورة هذا المرض يكمن فى مضاعفاته وتحدث المضاعفات عندما ينتقل الفيروس من الغدة النكافية إلى أجزاء الجسم الأخرى ، مما يتسبب فى إلتهاب الأغشية المخاطية للمخ او التهاب لخلايا المخ نتيجة لانتشار الفيروس، ويصاب به الأطفال الذكور أكثر مما تصاب الإناث بمعدل نحو 3 أضعاف ؛ ولكن الأعراض المعروفة لالتهاب الغشاء المخاطي للمخ مثل الصداع والقيء وارتفاع في درجة الحرارة وتصلب الرقبة؛ تكون نادرة الحدوث.

 

وكذلك إلتهاب الخصيتين ويتسبب فى وجود عقم دائم بالنسبة للرجال ، أما النساء فيمكن أن يعانين من إلتهابات المبايض ولكنه لا يسبب العقم وليس له تأثير على خصوبة الإناث.

 

ومن المضاعفات أيضاً ، إلتهاب البنكرياس ،يحدث انتفاخاً وألما في البطن، وكذلك يحدث إحساس بالغثيان والقيء وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.

 

الوقاية خير من العلاج

لايوجد علاج محدد لفيروس إلتهاب الغدة النكافية ، وقد أصبحت الآن الوقاية من مرض النكاف ميسرة بعد التطعيم الإجباري بالمصل الواقي منه، ويؤدى إلى نسبة حماية كبيرة جدا ، يتم تطعيم الأطفال بلقاح MMRتعطى الجرعة الأولى للأطفال فى سن عام وتعطى نسبة مناعة تصل إلى 80% ، ثم تعطى الجرعة الثانية فى سن عام ونصف تصل نسبة المناعة بها إلى 93%.

 

وكذلك يلزم على المريض ان يبتعد عن المحطين به ويلتزم الفراش والراحة التامة ليتفادى المضاعفات ويمكن يتناول المسكنات وأدوية خافضة للحرارة ، مع الإكثار من تناول السوائل والطعام المسلوق وسرعة التوجه إلى لطبيب الأطفال لتحديد العلاج الأمثل والأسرع .

 

تضارب فى الأرقام والإحصائيات

 

تعددت الأرقام والإحصائيات لحصر أعداد المصابين بإلتهاب الغدة النكافية ، أكد تقرير غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم أن أعداد الأصابة بالغدة النكافية بين طلاب مدارس الجمهورية بلغت 1744 حاله .

 

بينما قال المتحدث الرسمى بوزارة الصحة د.محمد فتح الله ، ان أخر إحصائية لأعداد المصابين بالغدة النكافية بالمدارس وبلغت 1342 حاله على مستوى الجمهورية ، فلم تستقر الصحف ووسائل الإعلام على رقم محدد لنسبة الإصابه حتى الأن .

 

وصلت نسبة الإصابة حتى الان بمحافظة القليوبية إلى 200 حالة وفى الغربية 213 ، وفى المنيا وصلت إلى 114 حالة أما محافظة الأقصر وصلت إلى 103 حالة ،وفى الشرقيه 186 حالة ، وفى محافظة الأسكندرية وصلت إلى 133 حالة .

 

 

تقول إجلال المهدى ، ممرضة بإحدى مستشفيات محافظة الدقهلية ، انه كان هناك إشتباه فى إصابة طالبة بالغدة النكافية تدعى "مريم سمير محمد " طالبة بالصف الثالث الإعدادى ولم يتم تشخيص حالتها بأنها إلتهاب بالغدة النكافية ولم يتم حجز الحالة بالمستشفى لانها معدية ويتم التعامل مع الحالة بوصف العلاج والتشديد على عزل المصاب داخل المنزل ، فالمرض يأخذ دورته حوالى 7 أيام ويتم الشفاء منه .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023