شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

12 مليون مواطن امتنعوا عن سداد فواتير الكهرباء في اغسطس

12 مليون مواطن امتنعوا عن سداد فواتير الكهرباء في اغسطس
    امتنع32%من المصريين عن سداد فواتير الكهرباء فى النصف الأول من عام 2013 مسؤول في...

 

 

امتنع32%من المصريين عن سداد فواتير الكهرباء فى النصف الأول من عام 2013 مسؤول في الشركة القابضة لكهرباء مصر ,و اشار مصدر مسئول أن إن متوسط التحصيل في الأشهر الستة الأولى من 2013 بلغ 68% لتقل في اغسطس الماضى الى 60%.

 

 

 

و قال مصدر في الشركة القابضة لكهرباء مصر في تصريحات صحفية نقلتها عنه وكالة الاناضول التركية ، إن "معدلات تحصيل الفواتير، سجلت أدني مستوياتها خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة بالأشهر الست الأولى من العام الحالي 2013".

 

 

 

وبحسب المسؤول في الشركة القابضة لكهرباء مصر فان شركات التوزيع في مختلف أنحاء البلاد تضم نحو 29.5 مليون مشترك وتعادل نسبة الـ 40% التى لم تسدد فواتير الكهرباء فى شهر أغسطس الماضى نحو 12 مليون مشترك .

 

 

 

 

وأضاف المصدر  أن متوسط معدلات التحصيل وفقا لتقارير شركات توزيع الكهرباء التسع على مستوى مصر، بلغ 60%، بينما بلغ متوسط نسبة التحصيل خلال الأشهر من يناير وحتى نهاية يونيو الماضي 68%.

 

 

 

وقال المسئول الذى طلب عدم ذكر اسمه  إن إجمالي قيمة الفواتير تقدر بنحو 2.5 مليار جنيه، بعيدا عن الهيئات الاقتصادية والأجهزة الحكومية ، التي يبلغ استهلاكها نحو 300 مليون جنيه .

 

 

 

وأرجع انخفاض معدلات التحصيل إلى 5 أسباب، تشمل تزامن الفواتير مع موسم افتتاح العام الدراسي، ولجوء بعض الأسر المصرية إلى المصايف وعدم التواجد في منازلهم، إضافة إلى رفض عدد من المشتركين دفع الفواتير لأسباب مختلفة، وإلزام المواطن بدفع رسوم النظافة على فواتير الكهرباء في الوقت الذى تتدنى فيه معدلات النظافة.

 

 

 

وقال المسئول إن عددا من المشتركين امتنع أيضا عن دفع الفواتير، بسبب لجوء الشركات إلى قطع التيار في الفترات الماضية بسبب تخفيف الأحمال على الشبكات.

 

 

 

وبحسب المسؤول في الشركة القابضة لكهرباء مصر، جاء انخفاض التحصيل أيضا بسبب تكاسل بعض محصلي الشركات الذين أسماهم بـ"الطابور الخامس" في عمليات التحصيل بالرغم من أن زيادة التحصيل يقابلها زيادة في الحوافز المادية التي يتقاضاها المحصل.

 

 

 

 

كانت وزارة الكهرباء، أعلنت مطلع يوليو الماضي، إن خسائر عدم سداد فواتير الكهرباء خلال العام المالي الماضي 2012/2013 الذي انقضى في 30 يونيو الماضي، بلغت نحو 4.1 مليار جنيه ( 591 مليون دولار)، مشيرة إلى أن ما بين 20 و30% من الفواتير لا يتم سدادها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023