شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أثيوبيا: مستعدون لمناقشة مصر حول السد

أثيوبيا: مستعدون لمناقشة مصر حول السد
  أعلنت إثيوبيا اليوم(الأربعاء) أنها على استعداد للمناقشة مع مصر بشأن سد النهضة الإثيوبي، مطالبة...

 

أعلنت إثيوبيا اليوم(الأربعاء) أنها على استعداد للمناقشة مع مصر بشأن سد النهضة الإثيوبي، مطالبة الجانب المصري بعدم القلق من بناء السد.

 

ونقلت وزارة الخارجية الإثيوبية في بيان لها اليوم نشرته على موقعها باللغة الإنجليزية عن وزير المياه والطاقة الإثيوبي ،ألمايهو تجنو  قوله: "لا يوجد سبب يستدعي انزعاج مصر بشأن سد النهضة الإثيوبي"، مشيرًا إلى أن بلاده ليس لديها "أي خطة للإضرار بدولتي المصب السودان ومصر".

 

وأضاف تجنو "إذا كانت مصر لديها بعض القضايا للمناقشة مع إثيوبيا، فنحن مستعدون للغاية لمناقشتها".

 


وبشأن التقرير الدولي للجنة الثلاثية الدولية المعينة لسد النهضة، قال " اللجنة الثلاثية رفع للحكومات المعنية بإنشاء السد  تقرير يوافق المعايير الدولية، ولن يؤثر بشكل كبير على دولتي المصب".


وأوضح الوزير الإثيوبي أن قرار تحويل مجرى نهر النيل الأزرق، أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل، الثلاثاء الماضي لم يكن مرتبطاً باكتمال تقرير لجنة الخبراء، وإنما جاء وفق جدول زمني محدد مسبقاً"، لافتًا إلى أن تحويل مجرى النيل الأزرق "لا يؤثر على تدفق المياه إلى دولتي المصب، وإنما هو تحويل مسار تدفق النهر بهدف تسهيل بناء السد وسط مجرى النهر".


وسلمت اللجنة الثلاثية الدولية تقريرها النهائي حول السد إلى حكومات الدول الثلاث المعنية (إثيوبيا ومصر والسودان)، السبت الماضي، وقالت في بيان لها إنها "تنتظر رد كل دول من الدول الثلاث على موقفها وتقييمها إزاء التقرير".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023