شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسئول إثيوبي: أنجزنا 21% من سد النهضة منذ عامين

مسئول إثيوبي: أنجزنا 21% من سد النهضة منذ عامين
أكد الرئيس التنفيذى لشركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية ميهريت دبيبى، في تصريح للتليفزيون...

أكد الرئيس التنفيذى لشركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية ميهريت دبيبى، في تصريح للتليفزيون الأثيوبي الرسمي الثلاثاء إلى أن نسبة الإنشاءات فى سد النهضة والذى دشنه رئيس الوزراء الراحل ملس زيناوى منذ نحو عامين بلغت الآن 21%.

 

موضحا أن السد الذى سيكون له القدرة على تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه، وتوليد 6 آلاف ميجاوات من الكهرباء لدى اكتماله، وفر فرص عمل لأكثر من 5 آلاف شخص

 

وأشار إن مشروعات الطاقة مثل سد النهضة تعد أمرا حيويا فى تنمية دول مثل أثيوبيا للتعامل مع الطلب المتزايد على الطاقة، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على إنتاج ما يصل إلى 8 آلاف ميجاوات من الطاقة بنهاية فترة خطة النمو والتحول الخمسية التى تبنتها البلاد.

 

ونقل التليفزيون الأثيوبى عن رئيس "مجلس التنسيق العام لإنشاءات السد النهضة"، ونائب رئيس الوزراء ديميكى ميكونين قوله، من موقع السد بمنطقة جوبا بولاية بنى شنقول الأثيوبية، "إن عملية تحويل مسار النهر تمضى بنجاح بهدف استغلال الموارد من أجل المصلحة الوطنية".

 

وأشار إلى أن سد النهضة هو ثمرة الانتصار على نظام الحكم السابق الذى كان يتزعمه منجستو هيلى مريام فى 28 مايو 1991، والذى يعتبر عيدا وطنيا فى أثيوبيا، موضحا أن "هذا السد لن يفيد أثيوبيا فقط بل سيفيد الدول المجاورة"، ودعا الجمهور إلى مواصلة الدعم الذى قدموه لإنشاء السد منذ التدشين، وحتى النهاية.

 

من جانبه قال وزير المياه والطاقة الأثيوبى المايهو تجنو، إن عملية إنشاء السد تجرى بطريقة تحقق المصالح المشتركة لدول حوض النيل، وإنها ستعزز من التعاون والتكامل الاقتصادى، ولن تلحق أى أضرار بدول المصب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023