شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس المخابرات الاسرائيلية السابق: حذرنا مبارك من الثورة

رئيس المخابرات الاسرائيلية السابق: حذرنا مبارك من الثورة
أعلن الجنرال عاموس يدلين رئيس جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق أنه قدم للرئيس مبارك عبر مسؤول...

أعلن الجنرال عاموس يدلين رئيس جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلية السابق أنه قدم للرئيس مبارك عبر مسؤول مصري كبير كان دائم الزيارة لتل ابيب معلومات حول احتمالية اندلاع الثورة على الرئيس مبارك إلا انه قلل من المعلومات الإسرائيلية وطمأن الإسرائيليين من أن الشعب المصري لن يثور .

 

وبحسب موقع يدعوت أحرنوت الإسرائيلى قدم يديلين ندوة عقدها جهاز "الأمن القومى الإسرائيلى الشاباك" أكد فيها انه قابل مسئول مصري كبير قبل الثورة وحذرة من وجود معلومات حول اندلاع أحداث بمصر إلا ان المسؤول المصري طمأنه من أن الاجهزة الأمنية المصرية مسيطرة على الوضع ولا داعي للخوف>

 

وأشار يدلين إلى أن المسئول المصرى أبلغة أن الرئيس حسنى مبارك كان لديه ربع مليون مخبر يعملون فى في الشوارع مع أجهزة المخابرات والامن المصري ولم يلاحظوا أى شىء.

 

مشيرا ان توقع انطلاق الثورة المصرية كان أمراً معقداً ولقد كان  واضحا للمخابرات الإسرائيلية أن شيئاً ما سيحدث فى مصر، لقد عرفنا أنه سيحدث أمر ما لكن لم نعرف متى سيحدث فكل الامور كانت تؤدي للثورة.

 

وأوضح ان جهاز الاستخبارات الإسرائيلي فشل فى توقع صعود حركة حماس فى الانتخابات التى جرت فى أراضى السلطة الفلسطينية وكان ذلك نموذجاً لغياب النقاش بين رئيس جهاز الاستخبارات وبين الحكومة الإسرائيلية ".

 

وأشار يدلين أنه كان لإسرائيل القدرة على دعم الجانب الذى أرادت أن يفوز وهى حركة فتح وقيادة السلطة الفلسطينية وأن نضعف الجانب الآخر وهو حركة حماس إلا ان الخلاف بين القيادات الاسرائيلية جعل حماس تستغل الفرصة وتنقض على السلطة رغما عن إسرائيل واصدقائها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023