شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النقل البحري يرفع حجم التبادل التجاري بين الدول العربية بنسبة7%

النقل البحري يرفع حجم التبادل التجاري بين الدول العربية بنسبة7%
أكد وزير النقل والمواصلات الدكتور حاتم عبد اللطيف أهمية النقل البحري في زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية،...

أكد وزير النقل والمواصلات الدكتور حاتم عبد اللطيف أهمية النقل البحري في زيادة حجم التبادل التجاري بين الدول العربية، مشيرا إلى أن تلك النسبة تبلغ حاليا 7% فقط.

وقال عبد اللطيف- في افتتاح الاجتماع السادس والأربعين لمجلس إدارة اتحاد المواني العربية بمدينة الإسكندرية اليوم الإثنين – "وسائل النقل مهمة في زيادة نسبة التجارة العربية العربية ويأتي القطاع البحري على رأس وسائل النقل التي ستؤدي لزيادة نسبة التجارة بين الدول العربية".

وأوضح أن الاعتماد على وسائل النقل الأخرى مثل السكك الحديدية أو النقل البري يحتاج إلى إمكانيات وجهود أكبر من النقل البحري, مضيفا "نأمل أن ينشط دور اتحاد المواني البحرية في أي أنشطة من شأنها أن تعظم من دور المواني العربية على مستوى العالم سواء بالتنسيق بين المواني أو التدريب أو بأي وسيلة أخرى".

وشدد وزير النقل أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالنقل البحري في مصر وفتحنا المجال للاستثمار في إنشاء أرصفة جديدة في المواني وأرصفة الحاويات في إطار خطة طموحة للنهوض بالخدمات المقدمة للركاب، كما تم إنشاء وتطوير العديد من الموانيء على ساحل البحر الأحمر.

وأشار أنه تم الأسبوع الماضي تفعيل المجلس الأعلى للموانيء وعقد جلساته وتشكيل لجنة وطنية لتسهيل التجارة الوطنية وهي من أهم اللجان ولها دور هام وحيوي.

وأكد أن ما يشغل اهتمام الوزارة الآن على مستوى الدولة هو مشروع تنمية محور قناة السويس، ويوجد ثلاثة منطلقات للتنمية أولها إعداد مخطط عام لهذا المشروع ومرتكزاته الأساسية واضحة المعالم, وثانيها الجزء القانوني وهو سيعرض قريبا على مجلس الشورى لإقراره، وثالثها حل مشكلات بعض المشروعات في هذا المحور.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023