شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 ملايين جنيه تكلفة تحويل 1000 سيارة للغاز الطبيعي

5 ملايين جنيه تكلفة تحويل 1000 سيارة للغاز الطبيعي
أكد المهندس أسامة كمال - وزير البترول والثروة المعدنية - أن الحكومة تستهدف تنفيذ خطة طموحة للتوسع في تحويل السيارات للعمل...

أكد المهندس أسامة كمال – وزير البترول والثروة المعدنية – أن الحكومة تستهدف تنفيذ خطة طموحة للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود ، وإحلاله محل المنتجات البترولية السائلة ، بما يحقق للمواطنين الاستفادة المثلى من الغاز الطبيعي كمصدر طاقة نظيف وآمن واقتصادي ، فضلا عن أنه يعد الحل الأمثل لترشيد الاستهلاك المتزايد للمنتجات البترولية السائلة وتقليل استيرادها , وتخفيض الدعم الموجه لها وتقليل أعباؤه من على كاهل الموازنة العامة للدولة.

وجاء ذلك خلال حضور وزير البترول والثروة المعدنية وغادة والي،  الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية،  توقيع عقد المرحلة السادسة عشر من مشروع تمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بين شركة الغاز الطبيعي للسيارات "كار جاس"،  والصندوق الاجتماعي للتنمية بقيمة تمويل تبلغ 5 مليون جنيه لتحويل 1000 سيارة جديدة .

وعقب التوقيع أوضح الوزير أن التعاون بين قطاع البترول والصندوق الاجتماعي للتنمية يعد آلية هامة للإسراع بتنفيذ خطة الحكومة لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي لما يوفره من سبل تمويل تحويل السيارات للعمل بالغاز ، ويسهم في توفير فرص عمل جديدة للشباب.

وأشار إلى أن الحكومة تعمل على زيادة أعداد محطات تموين السيارات بالغاز ومراكز التحويل في المحافظات المختلفة كأحد الآليات الداعمة لنجاح تنفيذ الخطة ،مضيفا أنه  تم مؤخر الاتفاق مع محافظات القاهرة والفيوم والقليوبية وبورسعيد لإنشاء 22 محطة تموين سيارات للعمل بالغاز الطبيعي للتيسير على المواطنين وإتاحة منافذ تموين جديدة .

وذكر أن إجمالي عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية منذ بدء النشاط وحتى الآن  بلغ حوالي 185 ألف سيارة ،و 162 محطة تموين بالغاز في 20 محافظة ، مما ساهم  تحقيق وفره في قيمة الدعم  قدره حوالي   13.2   مليار جنية.

ومن جانبها أشارت غادة والي ، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية إلى أن التعاون بين الصندوق وشركات قطاع البترول أثمر عن توقيع 15 اتفاقية تمويل مع شركة "كار جاس" ،  واتفاقيتين مع شركة "غاز تك " بإجمالي تمويل 82 مليون جنيه تم من خلاله منح قروض ميسرة للمواطنين لتحويل 16400 سيارة للعمل بالغاز الطبيعي بما أسهم في توفير فرص عمل جديدة ، مؤكدة أن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي له دور إيجابي في مساندة جهود الدولة لترشيد الدعم المقدم للمنتجات البترولية .

ونوه المهندس طارق الدجوى – رئيس شركة الغاز الطبيعي للسيارات "كار جاس" أن الشركة قامت بتحويل 79 ألف سيارة منذ بدء النشاط وحتى الآن وتقوم بتشغيل 71 محطة في معظم محافظات الجمهورية وتمتلك كوادر فنية عالية ومدربة في الداخل والخارج ، موضحا أنه يتم توفير جميع أحجام الأسطوانات التي تناسب جميع مقاسات السيارات المختلفة وجميع أنواع مجموعات التحويل العالمية التي تتوافق مع أحدث المحركات العاملة بالبنزين ، وتطبيق أحدث معايير الأمن والسلامة والصحة المهنية .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023