شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سوهاج في انتظار منحة من البنك الألماني لإنشاء 120 مدرسة

سوهاج في انتظار منحة من البنك الألماني لإنشاء 120 مدرسة
      صرح الدكتور  يحيى عبد العظيم - محافظ سوهاج - أن المحافظة في انتظار الحصول على منحة البنك...

 

 

  صرح الدكتور  يحيى عبد العظيم – محافظ سوهاج – أن المحافظة في انتظار الحصول على منحة البنك الألماني والتي تقدر بـ 34 مليون يورو وذلك لإنشاء 120 مدرسة تغطى معظم مراكز المحافظة لمواجهة الزيادة السكانية الملحوظة بالإقليم مشيرًا إلى أن عدد سكان سوهاج في يناير 2013 قد بلغ 4 ملايين و 327 ألف نسمة .

 

  جاء ذلك خلال مشاركة المحافظ  اليوم (الاثنين) في  اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة سوهاج بحضور إيمان أبو ضيف -مقررة المجلس الإقليمي للسكان- وعدد من أعضاء المجلس ووكلاء وزارات الصحة والشئون الاجتماعية والتربية والتعليم والقوي العاملة و مقررة المجلس الإقليمي للمرآة بسوهاج وبعض ممثلي الجمعيات الأهلية ومدير الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بسوهاج .

 

  واستعرض محافظ الإقليم عرضًا لما تم انجازه في توصيات جلسة المجلس الإقليمي للسكان المنفذة في 31ديسمبر2012 الماضي حيث تم التنسيق بين المجلس الإقليمي للسكان ومديرية الصحة والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج لتدريب مسئولي إعلام مديرية الصحة والوقوف على المشكلات ومقترحات حلها.

 

 وناقش المجلس زيادة نسبة معدلات المواليد عام 2012مقارنة بالعام السابق  خاصة في مركزي دار السلام وزيادة معدلات الوفيات وذلك بسبب كثرة الحوادث وتقدم السن.

 

 على الجانب الأخر صرحت  إيمان أبو ضيف -مقررة المجلس الإقليمي للسكان- أن نسبة وفيات الرضع والأطفال قد انخفضت بنسبة كبيرة وهي تعد النسبة الأقل على مستوى الجمهورية.

 

وفى مجال محو الأمية أكد السيد مدير الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار إن نسبة الأمية في سوهاج قد انخفضت في عام 2012 مقارنة بالعام السابق مشيرًا إلى أن المحافظة تعمل وفقا للدستور على القضاء تماما على الأمية خلال 10 سنوات حيث يوجد في سوهاج 950 ألف أمي تعمل المحافظة على استهداف 60% منهم خلال الـ5 سنوات القادمة.

 

 وطالب المحافظ بضرورة توفير حوافز مادية ومعنوية لجلب الدارسين للانضمام لفصول محو الأمية داعيًا وكيل وزارة الصحة بإعداد دراسة وافية عن أسباب زيادة معدلات الوفيات والمواليد بالمحافظة، كما أوصي أيضا  بضرورة التركيز على تدريب الرائدات الريفيات على مهارات الاتصال المباشر مع الجماهير والعمل على نقل وحدة تنظيم الأسرة بحي. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023