شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ورشة عمل غدا للتصديري للمفروشات لتطوير الصناعات اليدوية

ورشة عمل غدا للتصديري للمفروشات لتطوير الصناعات اليدوية
ينظم غدا الاثنين المجلس التصديري للمفروشات المنزلية ورشة عمل للجنة الصناعات اليدوية والتي تضم  السجاد اليدوي...

ينظم غدا الاثنين المجلس التصديري للمفروشات المنزلية ورشة عمل للجنة الصناعات اليدوية والتي تضم  السجاد اليدوي والمفروشات المصنوعة يدويا بمشاركة  ممثلين عن مراكز انتاج السجاد اليدوي في مصر بمناطق نقاوة وأخميم وفوه وسيوة وشندويلي وسيناء والصعيد، بحضور محمد قطان أمين صندوق المجلس التصديري وماجد أبو العلا عضو مجلس الادارة وعدد من خبراء تحديث الصناعة.

من جانبه اشاد سعيد احمد رئيس المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية  بسياسة المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية  الهادفة لاستمرار برنامج مساندة الصادرات باعتبار ان هذه المساندة ضرورة لتعظيم قيمة  الصادرات الصناعية لمصر والمساهمة في فتح اسواق جديدة.

وقال ان قطاع المفروشات حريص على تنفيذ خطة وزارة الصناعة بزيادة الصادرات لان ذلك هدف قومى سيسهم فى تجاوز مصر الازمة الحالية وكذلك ان زيادة الانتاج والانتاجية سيكون رسالة مهمة لجذب الاستثمارات .

ومن جانبه اوضح ايمن قادوس وكيل المجلس ان هناك بعض التحديات التى تواجه قطاع المفروشات المنزلية منها نقص العمالة المدربة التى تحتاجها مدينة المحلة او مدينة العاشر من رمضان وغيرها من المدن التى تركز على صناعة الغزل والنسيج وذلك برغم وجود نسبة بطالة مرتفعة بالسوق المصرية الامر الذى يمكن ان يتم حله من خلال الاهتمام بالمدارس الصناعية للنسيج على ان تبدأ الدراسة فيها من المرحلة الاعدادية وليس الثانوية حتى يمكن تخريج عامل فنى جيد تستوعبه سوق العمل واكد ان مصلحة الكفاية الانتاجية كانت بالفعل تقبل دفعات فنية من المرحلة الاعدادية.

واكد  قادوس ان النظرة الاجتماعية للعامل الفنى هى التى تؤثر سلبا على توجه الشباب للعمل الفنى الذى يحظى بمكانة مرموقة فى الخارج ولابد ان يدرك المجتمع اهمية هذا العامل الفنى الذى يعد احد الاعمدة الرئيسية فى المصانع واكد على اهمية تدخل الدولة لتطوير التعليم الفنى ليناسب احتياجات سوق العمل .

ومن جانب اخر كشف قادوس على ضروة ان تقوم الدولة بتخفيض تكلفة ادخال الغاز الطبيعى للمصانع لان شبكات الغاز تكلف المصانع مبالغ كبيرة وهذا الامر يؤثر على التكلفة الاقتصادية  وبالتالى على سعر وتنافسية المنتجات وان هناك بعض المصانع قد لايكون لديها المبالغ الكبيرة التى يحتاجها توصيل الغاز .

ونقطة جوهرية اخرى اثارها وكيل المجلس وهى ضرورة ان يقوم بنك تنمية الصادرات بدوره بالصورة التى تدعم وتساند الصادرات حيث انه انشئ من اجل مساندة الصادرات الا انه يتحفظ على تقديم التمويل اللازم لمصانع النسيج والمفروشات فى اطار انها عالية المخاطر وهذا الامر كذلك يحدث فى القطاع المصرفى كله ولكننا نوضح انه اذا كانت هناك بعض شركات لم تسدد التزاماتها فى فترات سابقة الا ان معظم قطاع المفروشات المنزلية بل والنسيج كله حريص على الالتزام وكذلك يمكن للقطاع المصرفى ان يضع الضوابط التى تضمن حقه وكذلك يوفر التمويل المطلوب للمصانع ونحن حريصون على اموال القطاع المصرفى لانها سمعتنا كمستثمرين مصريين ولانها جزء من الاقتصاد القومى .

ومن جانب أخر أكد محمود أمين عضو المجلس التصديري للمفروشات المنزلية بأن المجلس حريص على تنفيذ خطة المعارض وخاصة المعارض المتخصصة التي يمكن  للمصدرين المصريين أن يحصلوا على تعاقدات وصفقات توفر لهم التشغيل الدائم لمصانعهم طوال العام مؤكداً أن معرض هايم تكستيل الذي عقد مطلع العام الحالي فى ألمانيا كان فرصة جيدة لكل المشاركين من قطاع المفروشات المنزلية سواء كان وبريات أو سجاد أو مفروشات مختلفة.

وقال أن آلية المعارض ومساندة الدولة لها تسهم بشكل كبير فى تواجد مصر على الخريطة العالمية فى تصدير وانتاج السجاد وأصبح السجاد المصري فى اعلى قائمة المنتجين والمتميزين فى العالم ودون منافسة .

مشيراً الى أن المعارض فرصة للتعرف على أذواق المستهلكين وخطوط الألوان والماكينات الحديثة وتوجهات الأسواق.

من جانبه أكد حمدي الطباخ  وكيل المجلس التصديري اهمية استمرار برامج مساندة الصادرات التي اسمت في مضاعفة صادرات المجلس التصديري خلال السنوات الاربع الاخيرة  لتقفز من 3 مليارات جنيه عام 2009 لنحو 4.250 مليار جنيه العام الماضي.

وقال ان المجلس التصديري اعد خطة لزيادة عدد المصدرين الجدد بالقطاع خلال السنوات المقبلة من خلال تنظيم عدد من ورش العمل لشرح كيفية دخول قطاع الصادرات والاليات التي تقدمها الدولة لمساندة الصادرات بجانب مزايا الاتفاقيات الدولية التي ترتبط بها مصر والتي تسمح بدخول اسواق 70 دولة بتخفيضات جمركية تزيد من تنافسية منتجاتنا تجاه منافسينا ، كما تضم الخطة دعم المصدرين الجدد للاشتراك في المعارض والبعثات الترويجية الخارجية ومساعدتهم في فتح اسواق جديدة لمنتجاتهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023