شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصدر: 3 سفن سولار تنتظر تحويل مستحقاتها لدخول مصر

مصدر: 3 سفن سولار تنتظر تحويل مستحقاتها لدخول مصر
صرح مسئول بهيئة البترول، اليوم الثلاثاء، إن 3 سفن محملة بالسولار، تنتظر تحويل مستحقاتها المالية لتفريغ حمولتها في الموانئ...

صرح مسئول بهيئة البترول، اليوم الثلاثاء، إن 3 سفن محملة بالسولار، تنتظر تحويل مستحقاتها المالية لتفريغ حمولتها في الموانئ المصرية.

 

وأضاف المسئول لوكالة  الأناضول، أن "الكميات المحملة على السفن الثلاثة، والموجودة بعرض البحر المتوسط، تصل إلى 100 ألف طن، بقيمة تصل إلى 110 مليون دولار".

 

واشتدت أزمة السولار في القاهرة وباقي المحافظات خلال الأسبوعين الماضيين مما تسبب في شلل مروي في عدة مناطق مع تكدس طوابير طويلة من الشاحنات والحافلات خارج محطات الوقود وقطع طرق رئيسية وإضراب سائقي السيارات الميكروباص (حافلة نقل ركاب)، وتصاعد الأمر ليشهد اشتباكات بين سائقين وركاب احتجوا على مضاعفة الأجرة استخدمت في بعضها الأسلحة النارية وأسفرت عن سقوط جرحى.

 

وأوضح أن وزارة المالية وعدت بتحويل مستحقات هذه الشحنات في أسرع وقت ممكن لضمان عدم نقص المعروض من السولار.

 

وقال " نحن في انتظار شريحة جديدة من وزارة المالية لدفعها للموردين ..وفي حال التأخير فان الهيئة عادة ما تقوم بسداد جزء منها من خلال السيولة المتوفرة لديها لإنقاذ الموقف."

 

وتطرح هيئة البترول في المتوسط 35 ألف طن يوميا من السولار في أغلب شهور السنة، وتقوم برفعها إلى 38 الف طن بدءا من منتصف شهر مارس من كل عام لمواجهة ارتفاع الطلب من جانب المزارعين.

 

وأكد المسئول أن وزارة المالية وفرت 150 مليون دولار حتي الأن من بين 500 مليون دولار طلبتها الهيئة لتمويل واردات السولار خلال شهر مارس الجاري .

 

وتوفر وزارة المالية والبنك المركزي نحو 350 مليون دولار شهريا لهيئة البترول من بين مليار دولار تخصصه الهيئة العامة للبترول لتمويل استيراد واردات الوقود المختلفة .

 

وكان وزير البترول والثروة المعدنية ، أسامة كمال قد أبلغ لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشوري، الغرفة الثانية للبرلمان، أمس الأثنين، أن موردي الوقود لا يقومون بتسليم الشحنات المتفق عليها بسبب عدم وجود اعتماد مستندي مفتوح في البنوك.

 

وتخصص الحكومة نحو 50 مليار جنيه سنويا لدعم السولار بنسبة 45% من الدعم الإجمالي المخصص للمنتجات البترولية والذى يتوقع أن يبلغ 120 مليار جنيه بنهاية العام المالي الجاري، المنتهى في يونيو حزيران المقبل، مقابل 114 مليار جنيه سجلها في العام المالي السابق 2011-2012.

 

وأشار مسئول هيئة البترول إلى أن "إسراع وزارة المالية الأسبوع الماضي بتوفير 100 مليون دولار ساهم في إدخال 4 سفن بكميات تصل إلي 130 الف طن كانت تنتظر خارج الموانئ لحين استلام مستحقاتها" .

 

ويقول محللون إن انخفاض احتياطي النقد الأجنبي يضغط بشدة علي قدرة الحكومة علي توفير مخصصات دعم الوقود.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023