شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظومة الدقيق.. المخابز ترفضها و الوزارة شعارها” المواطن أولا”

منظومة الدقيق.. المخابز ترفضها و الوزارة شعارها” المواطن أولا”
    مع استمرار حالة الجدل الواسعة التي أثيرت حول منظومة تحرير الدقيق التي بدأت وزارة التموين في...

 

 

مع استمرار حالة الجدل الواسعة التي أثيرت حول منظومة تحرير الدقيق التي بدأت وزارة التموين في تطبيقها الأسبوع الماضي ، اعتصم العشرات من أصحاب المخابز اليوم أمام الوزارة للمطالبة بزيادةتكلفة إنتاج جوال الدقيق من 80 إلى 120 جنيها، في حين قال مصدر مسئول بوزارة التموين إن المنظومة الجديدة تمت بناء على دراسة ميدانية و توجيهات أصحاب المخابز أنفسهم و متابعة لأسعار التكلفة  التي تتحملها المخابز في أعمالهم اليومية.

 

كما يطالب أصحاب المخابز بتعديل العقد الثلاثي لتصبح سعر تكلفة جوال الدقيق من 80 جنيه إلى 120 جنيه ، وإلغاء الغرامات السابقة، وزيادة حصص المخابز الصغيرة، لتتماشي مع الزيادة السكانية ، و دفع حافز الجودة و فرق أسعار السولار.

 

وكان عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز أوضح في تصريحات سابقة إن أصحاب المخابز في استياء كبير حالياً بسبب تعرضهم لخسائر كبيرة نتيجة عدم إعادة تكلفة إنتاج الخبز البلدي المدعم منذ عام 2006، مؤكداً أن التكلفة التي حددتها وزارة التموين في منظومة الخبز الجديدة وهى 80 جنيهاً لجوال الدقيق وزن 100كجم لا تمثل التكلفة الحقيقية للجوال.

 

بينما أكد مصدر مسئول في وزارة التموين رفض ذكر اسمه لأنه غير منوط بالحديث للإعلام في تصريحات لشبكة رصد أن العقد الجديد تم وضعه بناء على التكلفة التي اقرها أصحاب المخابز بأنفسهم ، مشيرا إلى العقد الجديد  يعطي الدعم للمنتج النهائي و ليست كالعقد السابق الذي كان يجعل الدعم لجميع مراحل إنتاج رغيف الخبز.

 

و أوضح المصدر أن العقد الجديد سيقلل من إمكانية بيع الدقيق في السوق السوداء ، مضيفا أن أصحاب المخابز يريدوا هامش الربح الذي يحصلون عليه من بيع الدقيق في السوق السوداء.

 

وأشار المصدر إن جوال الدقيق وزن 100 كيلو يتكلف إنتاجه 55 جنيه و يعطي العقد هامش ربح صافي 25 جنيها فتصبح التكلفة النهائية للجوال  80  جنيه وهو ما يرفضه أصحاب المخابز لأنهم يريدوا أن تصبح  نسبة هامش الربح أكثر من 200 % ، أي بنفس ربح  بيع الجوال في السوق السوداء.

 

وتابع المصدر أن العقد الجديد  يتيح للمستهلك  اختيار المخبز المناسب له من حيث جودة الإنتاج مما يضطر أصحاب المخابز للعمل لتحسين جودة الرغيف و خلق جو من التنافسية يصب في مصلحة المواطن .

 

وكان باسم عودة وزير التموين أوضح في تصريحات سابقة انه سيتم النظر في أسعار التكلفة كل ثلاثة أشهر .

 

يذكر أن منظومة تحرير الدقيق تم تطبيقها في عدة محافظات وهم بورسعيد و كفر الشيخ و القليوبية و الغربية و الجيزة و سوهاج  و البحيرة  والمنوفية، كما وقع على العقد الجديد عطية عيد حماد نائب رئيس شعبة مخابز القاهرة مطلع الشهر الجاري  بينما يستمر في رفضها العديد من مخابز في محافظة القاهرة و بعض المحافظات التى تم تطبيق المنظومة فيها.

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023